السعودية: ترقب لانطلاق "حراك 15 سبتمبر" بعد صلاة العشاء

حدّد حساب "حراك 15 سبتمبر" في موقع التغريدات القصيرة، "تويتر"، فجر اليوم، الجمعة، قائمة مقترحة لأماكن تجمهر المتظاهرين في المدن السعوديّة المختلفة.

السعودية: ترقب لانطلاق

تصوير شاشة عن دعوات التظاهر (عرب 48)

حدّد حساب "حراك 15 سبتمبر" في موقع التغريدات القصيرة، "تويتر"، فجر اليوم، الجمعة، قائمة مقترحة لأماكن تجمهر المتظاهرين في المدن السعوديّة المختلفة.

وقال الحساب، الذي لا يُعرف من يديره، إن الأماكن المقترحة في كل مدينة "للأفراد فقط، الذين ليس لهم مجموعات"، ونصحت المجموعات التي تستطيع التنسيق بينها بأن تختار "أماكن أخرى، حتى تكون بعيدة عن استعداد الجهازّ الأمنيّ، وعليهم مضاعفة الحذر والكتمان".

وفي حين كانت تنطق معظم تظاهرات "الرّبيع العربيّ" بعد صلاة الجمعة، إلا أن القائمين على الحراك أعلنوا أن الوقت المرشّح هو بعد صلاة العشاء، "لكنّ المجموعات التي تستطيع التنسيق في ما بينها ليست ملزمة بوقتٍ محدّدٍ".

أمّا قائمة المساجد فهي، مسجد العليا بالرّياض، مسجد محمد بن عبد العزيز بجدّة، مسجد أبي بكرٍ الصّدّيق بجدّة، الجامع الكبير في الخبر، مسجد فيصل بن تركي بالإحساء، مسجد الملك فهد بالدّمّام، مسجد الرّحمانيّة بسكاكا، ومسجد الشاكرين بجيزان، ومساجد الراجحي في بريدة وحائل وأبها، ومسجد البازعي بتبوك ومسجد قباء التاريخيّ في المدينة المنوّرة، ومسجد التقوى في عرعر.

وعلى ما يبدو، فإن الأماكن المقدّسة لم تشملها دعوات للتظاهرات، وهي المسجد الحرام في مكّة المكرّمة والمسجد النبوي لشريف في المدينة المّنوّرة.

أما أبرز مطالب الحراك، فهي، وفق حساباتٍ سعوديّة معارضة: معالجة أزمات البطالة والفقر والإسكان، معالجة أساب الجريمة والمخدرات، معالجة التفكك الأسري وظلم المرأة والفئات الضعيفة، تحسين مستوى الخدمات وخاصة الصحة والتعليم، إطلاق معتقلي الرأي السياسيين وإنهاء الفساد المالي والإداري.

وفي حين لا زالت دعوات الحراك تقتصر على مواقع التواصل الاجتماعي، و"تويتر" تحديدًا، قامت السلطات السعوديّة بتسخير الإعلام الرّسمي وغير الرسمي (مثل "إم بي سي") من أجل النيل من الحراك والدعوات إليه، واستنجدت بدعاة من أجل "تحريم" الخروج إلى مظاهراتٍ، كما شنّت السلطات الرسمية حملة اعتقالات ضد دعاة آخرين، أبرزهم سلمان العودة وعوض القرنيّ.

التعليقات