مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين أغلقوا حقلا نفطيا في العراق

اندلعت مواجهات بين قوات الأمن وعشرات المحتجين المطالبين بوظائف أمام مدخل حقل الأحدب النفطي في محافظة واسط جنوبي العراق، بحسب ما أفاد شهود عيان، اليوم الثلاثاء.

مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين أغلقوا حقلا نفطيا في العراق

حقل نفطي في العراق (gettyimages)

اندلعت مواجهات بين قوات الأمن وعشرات المحتجين المطالبين بوظائف أمام مدخل حقل الأحدب النفطي في محافظة واسط جنوبي العراق، بحسب ما أفاد شهود عيان، اليوم الثلاثاء.

ومنذ الثلاثاء الماضي يغلق محتجون غاضبون حقل الأحدب النفطي احتجاجًا على عدم توفير فرص عمل لهم في الشركات النفطية العاملة في المحافظة، وفق شهود عيان.

وقال الشهود إن قوات الأمن حاولت فتح الطريق المؤدي إلى حقل الأحدب في واسط، بعد أن أغلقه محتجون يطالبون بالتوظيف منذ الأسبوع الماضي.

وأوضحوا أن قوات الأمن استخدمت الهراوات لتفريق المحتجين، ما دفعهم إلى رشق أفرادها بالحجارة وإضرام النار في إطارات المركبات الفارغة أمام مدخل الحقل النفطي المغلق.

وتابع الشهود أن هناك إصابات طفيفة في كلا الجانبين، وأن قوات الأمن لم تتمكن من إعادة فتح الطريق إلى الحقل النفطي.

ولم تعلق أي جهة مختصة على الإصابات التي شهدتها المواجهات.

ويلجأ العراقيون من العاطلين عن العمل من حملة الشهادات الجامعية وغيرها، إلى إغلاق المؤسسات الحكومية للضغط على الجهات المسؤولة لإصدار قرارات تضمن حصولهم على الوظائف.

وينتج حقل الأحدب النفطي 16 ألف برميل نفط يوميا، والذي تتولى شركة البترول الوطنية الصينية تشغليه.

ويحتج العراقيون منذ سنوات على النظام السياسي في البلاد، على خلفية تصاعد مؤشرات الفساد المالي والإداري، وتراجع الخدمات، وارتفاع معدلات البطالة والفقر.

التعليقات