الحوثي يرفض حل الأزمة ويتهم السعودية بالسعي لغزو اليمن

قائد منطقة عسكرية كبيرة تغطي نصف حدود البلاد مع السعودية تعهد أمس الأحد بدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي

الحوثي يرفض حل الأزمة ويتهم السعودية بالسعي لغزو اليمن

اتهم عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران، السعودية بالتخطيط للاستيلاء على اليمن، في كلمة تشير إلى أنه يرفض التوصل لحل وسط رغم حملة قصف جوي تقودها السعودية منذ ثلاثة أسابيع.

وقال الحوثي، أمس الأحد، إن هدف السعودية هو "غزو هذا البلد واحتلال هذا البلد وإخضاع هذا البلد من جديد تحت أقدامهم وهيمنتهم." وتابع أنه "من حق شعبنا اليمنى أن يتصدى للعدوان وأن يواجه المعتدي بكل الوسائل."

وفشلت الحملة الجوية إلى حد بعيد في تغيير مسار المكاسب التي حققها الحوثيون المتحالفون مع وحدات من الجيش موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

لكن في ضربة للحوثيين قال مسؤولون محليون إن قائد منطقة عسكرية كبيرة تغطي نصف حدود البلاد مع السعودية تعهد أمس الأحد بدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي. ويضع هذا الإعلان 15 ألف جندي في المنطقة الحدودية والجبلية في صف السعودية التي تستضيف هادي في العاصمة الرياض.

وقال أحد المسؤولين لرويترز إنه "أعلن العميد الركن عبد الرحمن الحليلي قائد المنطقة العسكرية الأولى اليوم دعمه للشرعية الدستورية التي يمثلها الرئيس هادي."

ومعظم الجيش اليمني موال للرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي تقاتل قواته مع الحوثيين في معارك عبر جنوب وشرق اليمن.

ولكن انشقاق القوات الشمالية الشرقية يرفع عدد الكتائب التي تدعم هادي إلى حوالي عشر كتائب. ويشير إلى إحساس متزايد في الجيش بأن قوة الدفع تميل لصالح الرئيس.

وقال المحلل السياسي راضي صبيح في سيئون لرويترز إن إعلان القائد جاء بعد قرار القبائل مضيفا أنه يستحيل أن يعارض رغبة القبائل ويستمر في العيش جنبا إلى جنب معها كما أشار إلى أنه من المرجح أن يكون هناك بعض الضغط من السعودية الحريصة على تأمين حدودها.

ويرتبط المواطنون من حضرموت أكبر محافظات اليمن والتي تمتد من الساحل الجنوبي حتى حدود السعودية بعلاقات وثيقة مع السعودية من خلال روابط أسرية وتاريخية.

التعليقات