محادثات بين الحوثيين والولايات المتحدة في سلطنة عمان

قالت الحكومة اليمنية التي تتخذ من الرياض مقرا لها، اليوم الأحد، لوكالة رويترز إن شخصيات كبيرة من جماعة الحوثي تجري محادثات مع مسؤولين أميركيين في سلطنة عمان للمساعدة في إنهاء الصراع الذي بدأ قبل تسعة أسابيع في علامة على احتمال تقدم الجهود

محادثات بين الحوثيين والولايات المتحدة في سلطنة عمان

أثار قصف فندق قرب صنعاء

قالت الحكومة اليمنية التي تتخذ من الرياض مقرا لها، اليوم الأحد، إن شخصيات كبيرة من جماعة الحوثي تجري محادثات مع مسؤولين أميركيين في سلطنة عمان للمساعدة في إنهاء الصراع الذي بدأ قبل تسعة أسابيع في علامة على احتمال تقدم الجهود الدبلوماسية.

وقال راجح بادي المتحدث باسم الحكومة اليمنية، لوكالة رويترز: 'بلغنا أن هناك لقاءات بطلب من أميركا وأن طائرة أميركية خاصة نقلت الحوثيين إلى مسقط.'

وقال بادي إن الحكومة لا تشارك في المحادثات.

 ولم يصدر تعليق من الحوثيين أو المسؤولين الأميركيين.

وإذا تأكد عقد اجتماع عُمان فسيكون الأول بين الحوثيين والولايات المتحدة منذ بدء الحرب.

واعترف القرار الذي اعتمد في نيسان/ابريل بحكومة هادي بوصفها السلطة الشرعية باليمن ودعا الحوثيين إلى الانسحاب من المدن الرئيسية.

وجدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، الجهود لتحديد موعد جديد لاجتماع الفصائل السياسية اليمنية لعقد محادثات سلام في جنيف أرجئت لأجل غير مسمى بعد أن طلب هادي التأجيل.

وأعلن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام في 23 أيار/مايو أنه غادر بصحبة وفد رسمي من الجماعة الى عمان لبحث الصراع مع الحكومة العمانية التي تلعب دور الوسيط في صراعات بالمنطقة.

وقال ساسة يمنيون اجتمعوا مع ولد الشيخ أحمد في صنعاء أمس السبت إنه أبلغهم بأن 'محادثات غير مباشرة' تجري في مسقط بين وفد الحوثيين ومسؤولين أمريكيين بوساطة عمانية. وقالت رويترز إنه لم يتسن الاتصال بمسؤولين من فريق مبعوث الأمم المتحدة للتعليق.

  

التعليقات