اليمن: بداية هدنة إنسانية سبقها اشتباك عنيف على الأرض

وافقت الأطراف المتحاربة الرئيسية في اليمن، على هدنة إنسانية توسطت فيها الأمم المتحدة تبدأ منتصف ليل اليوم الجمعة رغم استمرار القتال العنيف على الأرض وتواصل الضربات الجوية السعودية دون توقف.

اليمن: بداية هدنة إنسانية سبقها اشتباك عنيف على الأرض

أطفال اليمن ينظرون إلى حجم الدمار

شن طيران التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، مساء الجمعة، غارات مكثّفة استهدفت مواقع تسيطر عليها جماعة أنصار الله الحوثية في العاصمة اليمنية صنعاء، ومحافظة إب، وسط اليمن، قبل دخول الهدنة الإنسانية التي بدأت منذ الساعة الثانية عشر ليلًا وتستمر حتى نهاية شهر رمضان.

وكانت الأطراف المتحاربة الرئيسية في اليمن، وافقت على هدنة إنسانية توسطت فيها الأمم المتحدة تبدأ منتصف ليل الجمعة رغم استمرار القتال العنيف على الأرض وتواصل الضربات الجوية السعودية دون توقف.

وقال سكّان محليون في صنعاء إن طيران التحالف العربي شن حوالي ثلاث غارات على مخازن الأسلحة في جبل نقم، شرق العاصمة صنعاء، ومخازن السلاح في معسكر 'سلاح المهندسين' في منطقة سعوان.

وأضاف السكان أن دوي انفجارات عنيفة سُمع جراء الغارات المتتالية لطيران التحالف، فيما لا يزال الطيران يحلق بكثافة على ارتفاع منخفض في أجواء العاصمة.

من جانب آخر، قالت مصادر صحفية في محافظة إب، وسط اليمن، إن طيران التحالف شن مساء الجمعة غارتين جويتين على إدارة أمن مديرية الرضمة، جنوب محافظة إب.

وأضافت المصادر أن طيران التحالف أطلق أربعة صواريخ على مقر إدارة الأمن الواقع تحت سيطرة الحوثيين، فيما لم ترد أي معلومات حول حصيلة القتلى والجرحى حتى الآن.

وتنتهي الهدنة التي تستمر أسبوعًا بنهاية شهر رمضان، وتهدف إلى تسليم مساعدات لنحو 21 مليون يمني. وعبّرت جميع الأطراف عن أملها في أن يعقب ذلك وقف كامل لإطلاق النار.

وشن التحالف الذي تقوده السعودية غارات على جماعة الحوثيين منذ أواخر آذار/مارس سعيًا لإعادة الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي إلى السلطة.

وقال مسؤول محلي إن الحوثيين قصفوا مناطق سكنية في مدينة عدن الساحلية الجنوبية ليلة الخميس، وتوغلوا في محافظة حضرموت الشرقية الصحراوية، مركز الموارد النفطية المتواضعة في البلاد، حيث خاضوا معارك مع مسلحين قبليين.

واستهدفت الغارات الجوية التي تقودها السعودية العاصمة صنعاء اليوم الجمعة، بالإضافة إلى مدن في وسط وجنوب البلاد الليلة الماضية.

وقال سكان محليون إن إحدى الغارات أصابت مدرسة لجأ إليها نازحون في محافظة لحج الجنوبية مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وجرح 14 آخرين.

ورحب بالهدنة حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الذي كان أنصاره في الجيش أهم حلفاء الحوثيين في تقدمهم صوب جنوب اليمن.

وأبرم مبعوث الأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد، اتفاق الهدنة بعد مناقشات مكثفة مع قادة حوثيين الخميس.

التعليقات