الأمم المتحدة بعد جمع 1.3 مليار دولار لليمن: "كنا نأمل في المزيد"

أعلن منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، مارتن غريفيث، أن مناشدة الأمم المتحدة من أجل اليمن، الأربعاء، تمخضت عن جمع 1.3 مليار دولار فقط، أي أقل من ثلث ما استهدفته المنظمة لمساعدة أفقر دولة في العالم العربي.

الأمم المتحدة بعد جمع 1.3 مليار دولار لليمن:

(أ ب)

أعلن منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، مارتن غريفيث، أن مناشدة الأمم المتحدة من أجل اليمن، الأربعاء، تمخضت عن جمع 1.3 مليار دولار فقط، أي أقل من ثلث ما استهدفته المنظمة لمساعدة أفقر دولة في العالم العربي.

ووصف غريفيث المبلغ الإجمالي بأنه يمثل "خيبة أمل"، بالنظر إلى أن الأمم المتحدة كانت قد استهدفت جمع 4.27 مليارات دولار للمساعدة في التخفيف من أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

من المرجح أن يعاني نحو 161 ألف شخص من المجاعة في اليمن عام 2022.

بنبرة حزينة في ختام المؤتمر، قال غريفيث "كنا نأمل في المزيد"، واصفا التوقعات بالنسبة لليمن بأنها "رهيبة".

وأضاف أن البلاد "بحاجة إلى تمويل بشكل عاجل وسريع من أجل شعب اليمن".

وقال غريفيث "إنها خيبة أمل أننا لم نتمكن بعد من الحصول على تعهدات من البعض الذي اعتقدنا أننا قد نسمع منه.. سنتابع لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا زيادة هذا المبلغ" على الأقل ليكون مماثلا لما تم جمعه العام الماضي.

وجمع مؤتمر 2021 نحو 1.7 مليار دولار فقط لليمن من 3.85 مليارات دولار كانت الأمم المتحدة تسعى إليها. ومع ذلك، بلغ المبلغ الإجمالي أكثر من 2.3 مليار دولار بحلول نهاية العام، وفقا للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن "الولايات المتحدة ستتبرع بنحو 585 مليون دولار كمساعدات لليمن هذا العام". كما دعا إلى إنهاء الحرب الطاحنة هناك.

وأضاف "علينا أن نعمل بلا هوادة لإنهاء الصراع، مع العلم أنه طالما استمر، ستظل الأزمة الإنسانية كذلك".

التعليقات