البحرين تعد أمريكا بانهاء مقاطعة إسرائيل ولجنتان بالكونجرس تقران اتفاقا تجاريا معها

-

البحرين تعد أمريكا بانهاء مقاطعة إسرائيل ولجنتان بالكونجرس تقران اتفاقا تجاريا معها
أقرت لجنتان مهمتان في مجلسي الشيوخ والنواب يوم الجمعة اتفاقا للتجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين مما يمهد الطريق امام موافقة نهائية من الكونجرس بحلول نهاية العام.

وتعزز الاتفاقية علاقات التجارة والاستثمار الامريكية مع البحرين التي يوجد بها مقر الاسطول الخامس الامريكي.
ووعدت البحرين ايضا على نحو منفصل بانهاء مشاركتها في المقاطعة العربية لإسرائيل كما تعهدت تحت ضغط من الديمقراطيين بالكونجرس بمزيد من التحرك لتعزيز قوانين العمالة بها.

ووافق الديمقراطيون في لجنة موازنة الضرائب والميزانية على الاتفاقية في تصويت بالصوت على النقيض من مجادلتهم المريرة في وقت سابق من العام بشأن اتفاق للتجارة الحرة مع امريكا الوسطى. ومررت لجنة الميزانية بمجلس الشيوخ الاتفاق بموافقة 20 صوتا دون معترض.

ومن المتوقع ان يوافق مجلس النواب والشيوخ على الاتفاق في ديسمبر كانون الاول. وتوقع مسؤول تجاري امريكي اقرار الاتفاق بأغلبية اكبر من اي اتفاق تجاري في الاونة الاخيرة.

ورغم ان البحرين شريك تجاري صغير الا ان الاتفاق يقرب واشنطن خطوة من هدفها اقامة منطقة اقليمية للتجارة الحرة في الشرق الاوسط بحلول 2013 .

وترتبط الولايات المتحدة باتفاقيات بالفعل مع المغرب والاردن واسرائيل وتتوقع ان تبرم اتفاقية اخرى مع عمان في يناير كانون الثاني.

ووصل اتفاق مع دولة الامارات العربية المتحدة الى المراحل النهائية من المفاوضات وقد تبدأ واشنطن قريبا محادثات مع مصر.

ووصلت التجارة الثنائية بين الولايات المتحدة والبحرين الى حوالي 706 ملايين دولار في 2004 انخفاضا من حوالي 900 مليون دولار في 2003 بسبب انخفاض في مبيعات الطائرات المدنية.

ومثلت السيارات الجزء الاكبر من الصادرات الامريكية الى البحرين العام الماضي. وكانت الملابس القطنية والمنسوجات تمثل حوالي نصف صادرات البحرين الى الولايات المتحدة.

ويطلب الاتفاق من البحرين ان تزيل سريعا تعريفاتها المنخفضة بالفعل على السلع الاستهلاكية والصناعية واغلب المنتجات الزراعية.

ووافقت الدولة ذات المكانة المهمة في الخدمات المالية بالخليج ايضا على مزيد من فتح اسواقها امام البنوك الامريكية وغيرها من مؤسسات صناعة الخدمات وعلى تعزيز حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.

وتوصلت الولايات المتحدة للاتفاق مع البحرين قبل اكثر من عام. لكن الكونجرس اخر التصديق على الاتفاق الى ان أنهي عمله بشأن الاتفاق الاكثر اثارة للجدل والخاص بمنطقة للتجارة الحرة بين الولايات المتحدة وامريكا الوسطى.

التعليقات