"باول يزور اسرائيل والسلطة الفلسطينية هذا الشهر"

رحلة باول الى المنطقة قد تكون الاخيرة بصفته الدبلوماسية، بعد اعلان استقالته من منصبه، امس* كوندوليسا رايس مرشحة لتولي منصب وزيرة الخارجية

وقال مسؤول امريكي ان وزير الخارجية كولن باول سيزور الضفة الغربية هذا الشهر "في اطار استئناف المسعى الامريكي للسلام في الشرق الاوسط " في أعقاب وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

وفي مطلع الاسبوع قال باول الذي اعلنت استقالته من منصبه امس الاثنين، انه يأمل الاجتماع مع خلفاء عرفات في "المستقبل القريب جدا". وقال مسؤول فلسطيني ان من المتوقع ان تتم الزيارة الاسبوع القادم.

وقال المسؤول الامريكي ان باول الذي سيجتمع ايضا مع مسؤولين اسرائيليين في القدس سيسافر الى مدينة رام الله بالضفة الغربية بعد ان قرر ، امس الاثنين، اضافة المحطتين الى رحلته المزمعة الى مصر في الثاني والعشرين والثالث والعشرين من تشرين الثاني.

وبايفاده وزير خارجيته الى المنطقة فان الرئيس الامريكي جورج بوش يعزز تعهده لاستخدام هيبة الولايات المتحدة للمساعدة في اقامة دولة فلسطينية أثناء السنوات الاربع لولايته الثانية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "سندلي باعلان عن رحلته الى رام الله والقدس قريبا" لان الرحلة لم تعلن رسميا. ولم يذكر أي مواعيد مقترحة للمحطتين الاضافيتين.

وأثناء ولاية باول بدا ان البيت الابيض يوجه الى حد كبير سياسة الولايات المتحدة تجاه اسرائيل والفلسطينيين مع استضافة بوش رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون تسع مرات في مكتبه البيضاوي.

ومن المتوقع ان تحل كوندوليزا رايس مستشارة الامن القومي وهي من المقربين لبوش وتنحاز بشكل عام للمتشددين الامريكيين محل باول في منصب وزير الخارجية.

التعليقات