تصاعد حاد في معدلات انتحار جنود الاحتلال الامريكي في العراق وأفغانستان

-

تصاعد حاد في معدلات انتحار جنود الاحتلال الامريكي في العراق وأفغانستان
كشفت أحدث الإحصائيات لجيش الاحتلال الأمريكي تزايد معدلات الانتحار بين صفوف قواته العاملة في العراق وأفغانستان من 14 حالة انتحار في 2004 إلى 25 خلال عام 2005 الفائت.

ونفى الجيش أن تكون العمليات القتالية الدائرة في العراق منذ قرابة ثلاثة أعوام هي العامل المحوري وراء تضاعف الظاهرة "اللعنة" - كما وصفتها الأبحاث - والتي رهنتها كذلك بضغوط اجتماعية واقتصادية، وفق الناطق باسم جيش الاحتلال الأمريكي، العقيد جوزيف كرتين.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الأمريكي كان قد أرسل، خلال حرب العراق، بما يربو عن 230 من المختصين بعلم النفس لدعم معنويات الجنود على الخطوط الأمامية.

وأظهرت أحدث الإحصائيات العسكرية أن 83 من جنود الاحتلال الأمريكيين المنتشرين حول العالم أقدموا على الانتحار خلال العام الفائت مقابل 67 حالة في العام 2004.

وكان العام 2003، قد شهد 76 حالة انتحار بين عناصر الجيش الأمريكي المنتشرة حول العالم، منها 25 في العراق.

ويعكس تذبذب معدلات الانتحار، الصعوبات التي يواجهها الاحتلال الأمريكي في تقدير الحقائق التي تكشف عنها تلك الإحصائيات، وفي هذا السياق قال كرتين "حقيقة، لا نعلم لماذا هذا التذبذب من عام إلى آخر."

وقال كبار قادة الجيش الأمريكي للشبكة إنهم يراقبون عن كثب أية مؤشرات قد تدل على استمرار تصاعد معدلات هذه الظاهرة المقلقة.

التعليقات