عنان يتعهد بمواصلة العمل من اجل حل قضية فلسطين على اساس قرارات مجلس الامن

تعهد عنان جاء خلال كلمة القاها امام الجمعية العامة بمناسبة يوم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني..

عنان يتعهد بمواصلة العمل من اجل حل قضية فلسطين على اساس قرارات مجلس الامن
اعرب الامين العام للامم المتحدة كوفى عنان فى كلمة القاها امام الجمعية العامة للامم المتحدة، بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطينى، عن تعاطفه مع الشعب الفلسطينى الذي يعيش الأن ايام الحداد على فقدان قائده الرئيس الراحل ياسر عرفات، معربا فى الوقت ذاته، عن الامل بان تكون ذكرى الراحل مصدر الهام للشعب الفلسطينى فى المرحلة الصعبة الراهنة، وان يظل على وحدته وقوته وجهوده من اجل بلوغ امانيه الوطنية فى قيام الدولة وتقرير المصير عن طريق الوسائل السلمية .

وقال عنان فى كلمته انه وعلى مدار السنوات الاربع الماضية استمر دون هوادة سفك الدماء وانتشار الفوضى فى الشرق الاوسط وعانى الفلسطينيون احوالا مزرية محفوفة بالفقر والتجريد الطاحنين، لكن هذه السنوات لم تكن ايضا سنوات نعمة للاسرائيليين، فقد تحملوا بدورهم خسارة جسيمة، وهم ايضا بحاجة الى الامن، وقد اوضحت السنوات الاربع الماضية بجلاء تام ان العنف لا ينجب الا عنفا وانه يدفع بعيدا بامكانيات التوصل الى تسوية سلمية للصراع، الا اننا يجب ان لا نفسح الطريق اما اليأس والتشاؤم خاصة وان فرصة سانحة جديدة للسلام باتت فى متناول اليد .

وشدد الامين العام على ضرورة عدم هدر هذه الفرصة و الاستفادة منها، مطالبا المجتمع الدولى ان يوحد قواه ويجدد التزامه بالعمل من اجل دفق روح جديدة فى عملية السلام، موضحا انه وفى اعقاب اجتماع اللجنة الرباعية الاخير فى شرم الشيخ بات يعتريه الامل بان المجتمع الدولي سيقوم بعمل ذلك .

واكد عنان ان خطة الطريق التى وضعتها اللجنة الرباعية لا تزال تجسد سبيلا للتوصل الى سلام مقبول من جانب الفلسطينين والاسرائيليين خاصة وانها تحظى بدعم قوي من المجتمع الدولي مشيرا الى انه حان الوقت لاعطائها الفرصة لاثبات نجاحها ولكى يبدأ الطرفان الوفاء بالتزاماتهما بموجبها .

واعرب المسؤول الدولي عن الامل بأن تؤدي خطة اسرائيل لفك الارتباط الى احياء جهود السلام القائمة على اساس خريطة الطريق وان تفضي الى انهاء احتلال الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة وان تمهد السبيل لقيام دولة فلسطينية ذات سيادة وديموقراطية ومتصلة جغرافيا تعيش جنبا الى جنب وفي حالة سلام مع اسرائيل .

وتعهد عنان بمواصلة العمل مع جميع الاطراف من اجل التوصل الى تسوية سلمية شاملة وعادلة ودائمة لقضية فلسطين على اساس قرارات مجلس الامن وارتكازا الى مبدأ الارض مقابل السلام

التعليقات