غالبية البريطانيين يطالبون بلير بالاستقالة

-

غالبية البريطانيين يطالبون بلير بالاستقالة
أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة بريطانية أن غالبية الناخبين البريطانيين يعتقدون أنه يجب على رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الاستقالة خلال عام.

وجاء في استطلاع صحيفة نيوز أوف ذا ورلد أن 57 بالمئة من المشاركين قالوا إنه يجب على بلير أن يرحل خلال عام، بينما طالب 42 بالمئة أن يرحل على الفور.

وقال 21 بالمئة فقط إنهم يرغبون في بقاء بلير إلى ما بعد الانتخابات العامة.

وكان بلير قد تعهد بعدم قيادة حزب العمال إلى ولاية جديدة في الحكم، لكنه قال إنه يتوقع أن يكمل ولايته الثالثة حتى نهايتها.

وأثار تصريح بلير بعدم الترشح لولاية رابعة تكهنات واسعة بشأن التوقيت الدقيق لرحيله في ظل أزمات بشأن تمويل الحزب وخطط إصلاح التعليم.

وأشار استطلاع الرأي إلى انخفاض كبير في شعبية بلير خلال الاشهر القليلة الماضية.

وكان 28 بالمئة فقط من البريطانيين قد قالوا في نوفمبر/ تشرين الثاني إنهم يرغبون في استقالة بلير على الفور، بينما عبر حوالي 25 بالمئة وقتها عن تفضيلهم لاستمرار بلير إلى ما بعد الانتخابات المقبلة.

وأظهر الاستطلاع أن بلير فقد، خلال أقل من عامين، تقدمًا قدره تسع نقاط على وزير ماليته، جوردون براون، بشأن الشخصية الافضل لشغل منصب رئيس الوزراء.

ومع ذلك فإن عدد الناخبين البريطانيين الذين يعتقدون أن أيا من الرجلين ليس أهلا لشغل منصب رئيس الوزراء قد تضاعف اكثر من ثلاث مرات في هذا الوقت ليصل إلى 31 بالمئة مقارنة بـ 9 بالمئة في السابق.

ودفع الغموض بشأن متى وكيف ستتم تغيير قيادة حزب العمال الحاكم حوالي 15 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع إلى القول إنهم من المرجح ألا ينتخبوا حزب العمال.


التعليقات