كوشنير وموراتينوس: على الاوروبيين طرح جدول زمني للمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية

-

كوشنير وموراتينوس: على الاوروبيين طرح جدول زمني للمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية
قال وزيرا الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والاسباني ميغيل انخل موراتينوس الاثنين، ان على الاوروبيين اقتراح "جدول زمني" لقضايا الوضع النهائي للدولة الفلسطينية و"مؤتمر قمة من اجل السلام".

واوضح الوزيران في مقال نشرته صحيفة لوموند الفرنسية ان "على اوروبا ان تتحمل الان مسؤولياتها"، الى جانب الجهود الاميركية.

واضافا "علاوة على +مباحثات القرب+ (مبادرة اقترحتها الولايات المتحدة) التي هي ضرورية اليوم ولكن غير كافية، علينا ان نقترح جدولا زمنيا محددا للمفاوضات حول كافة مسائل الوضع النهائي (الامن والحدود والمياه واللاجئون والقدس) وآلية تأطير جادة تستخلص العبر من اخطاء الماضي".

واعتبر الوزيران ان الاتحاد الاوروبي "يمكن ان يستضيف ايضا مؤتمر قمة من اجل السلام يتيح تعزيز هذه الديناميكية وتأطيرها ويشجع على استئناف الاتصالات من اجل سلام نهائي بين سوريا ولبنان واسرائيل". وقال الوزيران ان "المعتدلين في المعسكرين والمانحين بحاجة ، من اجل متابعة جهودهم، لمكافئتهم من خلال فتح أفاق سياسية فعلية".

ولم يكرر الوزيران الفكرة التي كان طرحها برنار كوشنير في نهاية الاسبوع عن اعتراف بالدولة الفلسطينية حتى قبل تسوية مسألة الحدود مع اسرائيل. وطرح كوشنير هذه الفكرة بصفة شخصية خلال عشاء مساء الاحد مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بباريس.

واعلن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض عزمه على اعلان قيام دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة "في الواقع وعلى الارض" في 2011 ايا يكن التقدم الذي تحرزه المناقشات مع اسرائيل. وسيستقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الرئيس الفلسطيني ظهر الاثنين.

التعليقات