لاريجاني: "البرنامج النووي الايراني هو هدف استراتيجي لن نتنازل عنه"

-

لاريجاني:
حذر كبير المفاوضين النوويين الايرانيين علي لاريجاني من انه اذا حاولت القوى الغربية ايذاء ايران فان طهران قادرة على ايذائها ايضا.

ووصف لاريجاني البرنامج النووي الايراني بأنه هدف استراتيجي سوف تستعمل ايران كل الوسائل لتحقيقه.

لكن لاريجاني اشار الى امكانية التوصل الى تسوية للازمة واقترح ان يتم الاعتراف بحق ايران في اجراء الابحاث النووية وان يتم التعامل مع ملفها النووي من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدلا من مجلس الامن.

وفي حال تحقيق ذلك، فإن ايران مستعدة للبقاء ضمن اتفاقية حظر الانتشار النووي وان تسمح بالتفتيش على منشآتها النووية وبخطوات لبناء الثقة.

ويأتي كلام لاريجاني بعد تصريحات لوزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الاحد اشارت فيها الى ان الولايات المتحدة قد تضغط باتجاه استصدار قرار من مجلس الامن ضد طهران يمهد المجال لفرض عقوبات عليها.

وكانت ايران تعهدت الأحد بإبداء " أكبر قدر من التعاون" لتفتيش منشآتها النووية شريطة إعادة ملفها النووي من مجلس الأمن إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية حامد رضا آصفي للصحافيين:" لقد سبق وأعلنا أننا مستعدون لحل المشاكل العالقة بالحوار. وطالما التزمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الأمن بإبقاء الملف في الوكالة، فإننا مستعدون لإبداء أكبر قدر من التعاون."

وأضاف: " إذا فضلوا اتخاذ قرارات جذرية، فإننا سنقوم باتخاذ إجراءات مناسبة. إذا كانت قراراتهم معقولة فإن قراراتنا ستكون كذلك وإذا كانت قراراتهم جذرية ستكون قراراتنا كذلك."

التعليقات