إيران تعلن تفكيكها شبكة تجسس تضم 30 شخصا

أعلنت وزارة الاستخبارات الايرانية، السبت، تفكيك شبكة "تجسس وتخريب" كبيرة، وتوقيف "30 جاسوسا"، يعملون لحساب الولايات المتحدة.

إيران تعلن تفكيكها شبكة تجسس تضم 30 شخصا

 

أعلنت وزارة الاستخبارات الايرانية، السبت، تفكيك شبكة "تجسس وتخريب" كبيرة، وتوقيف "30 جاسوسا"، يعملون لحساب الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة في بيان، تلي عبر التلفزيون الرسمي: "في عملية جرت في داخل وخارج البلاد، تم تفكيك شبكة تجسس وتخريب معقدة على علاقة بالسي.آي.إيه"، وأضافت: "أوقف رجال وزارة الاستخبارات ثلاثين جاسوسا يعملون للولايات المتحدة".. ولم تقدم إيضاحات حول هوية الأشخاص المعتقلين، ولا تاريخ اعتقالهم.

وجاء في البيان إن عملاء أجهزة الاستخبارات الامريكية، "كانوا يحاولون الإيقاع بالمواطنين الايرانيين، من خلال عرض منحهم تأشيرات دخول، ووعود بأذونات إقامة (في الولايات المتحدة)، والعمل، وتأشيرات دخول للدراسة".

وأضافت أن هذه الشبكة "كانت تستخدم السفارات والقنصليات الاميركية في عدة دول، وخصوصا في الإمارات العربية المتحدة، وماليزيا، وتركيا، لجمع معلومات عن المراكز العلمية والجامعية" الإيرانية.

وأوضحت أن الشبكة حددت هدفا يقضي بجمع معلومات تتعلق بالأنشطة "النووية، والملاحية، والدفاعية، والبيو-تكنولوجية".. وكانت تسعى أيضا إلى الحصول على "معلومات مفصلة عن أنابيب النفط، وأنابيب الغاز، والشبكات الكهربائية، والاتصالات، وكذلك المطارات، والمواصلات، والمصارف الإيرانية".

ومنذ ثورة 1979، تتهم طهران الولايات المتحدة باستمرار بالقيام بأنشطة تجسس في إيران، وبدعم مجموعات مسلحة معادية للجمهورية الإسلامية.. ودائما ما يعلن النظام الإيراني عن تفكيك شبكات وتوقيف جواسيس و"مخربين"، يعملون لحساب الولايات المتحدة وإسرائيل، عدوته اللدودة في المنطقة.

وقد قطعت إيران والولايات المتحدة علاقاتهما الدبلوماسية في 1980، بعد احتجاز دبلوماسيي السفارة الأميركية في طهران، رهائن، خلال الأشهر الأولى من الثورة الإسلامية.

التعليقات