كيري يواصل الضغط على أردوغان لتأجيل زيارته إلى قطاع غزة

مصادر رسمية تركية تقول إنه من غير المتوقع أن يؤجل أردوغان زيارته المرتقبة لقطاع غزة في شهر أيار/مايو، ولكنه يدرس النصائح التي قدمت بشأن الزيارة

كيري يواصل الضغط على أردوغان لتأجيل زيارته إلى قطاع غزة

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري يواصل الضغط على رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان لتأجيل زيارته إلى قطاع غزة.

وأضافت أن الضغط بهدف تأجيل الزيارة يأتي بذريعة منع عرقلة الجهود الأمريكية لتجديد ما يسمى بـ"عملية السلام" بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

من جهتها كتبت وسائل الإعلام التركية أن أردوغان رفض الطلب الأمريكي.

وكان كيري، وبعد أن اجتمع برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في أنقرة، قد صرح في مؤتمر صحفي بأنه قال لرئيس الحكومة التركية إن الولايات المتحدة تعتقد أنه من المفضل تأجيل الزيارة لقطاع غزة، وأن هذه الزيارة يجب ألا تحصل في التوقيت الحالي باعتبار أنه "مصيري بالنسبة لعملية السلام". على حد تعبيره.

ونقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر تركية رسمية قولها إنه من غير المتوقع أن يؤجل أردوغان زيارته المرتقبة لقطاع غزة في شهر أيار/مايو، ولكنه يدرس النصائح التي قدمت بشأن الزيارة.

من جهتها كتبت "يديعوت أحرونوت" أن "رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعتقد أن زيارة أردوغان لقطاع غزة قد تبقي انطباعا خاطئا، وتؤثر بشكل سلبي على وضع الفلسطينيين".

وقالت المصادر الرسمية التركية إن أردوغان يرغب بشدة إخراج الزيارة إلى حيز التنفيذ في الموعد المحدد، لأنه يأتي في الذكرى السنوية الثلاثة لهجوم البحرية الإسرائيلية الدموي على سفينة مرمرة ومقتل 9 ناشطين أتراك وإصابة آخرين.

كما أشارت المصادر ذاتها إلى أن أردوغان قد يزور رام الله أيضا.

وعلى صلة، فمن المقرر أن يجتمع في أنقرة اليوم، الاثنين، ممثلو إسرائيل وتركيا لمناقشة التعويضات التي ستدفعها إسرائيل لذوي الضحايا الأتراك الذين سقطوا في الهجوم الدموي على مرمرة. كما ستتم مناقشة الدعاوى المرفوعة ضد ضباط وجنود الجيش الإسرائيلي.

ويترأس الوفد الإسرائيلي المستشار للأمن القومي يعكوف عميدرور.
 

التعليقات