بايدن يحمل الحكومة السورية المسؤولية عن الهجوم الكيماوي

رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي يقول إنه توجد أدلة "مقنعة إن لم تكن قاطعة" على أن الرئيس السوري بشار الأسد هو المسؤول عن الهجوم بأسلحة كيماوية

بايدن يحمل الحكومة السورية المسؤولية عن الهجوم الكيماوي

قال نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم أمس، الثلاثاء، إن من الواضح أن الحكومة السورية مسؤولة عن هجوم بأسلحة كيماوية على مدنيين الأسبوع الماضي، وأنه يتعين محاسبتها على هذا العمل "الشنيع".

وأضاف بايدن قائلا في كلمة أمام جمعية لقدامى المحاربين في هيوستون "لا شك في أن المسؤول عن هذا الاستخدام الشنيع لأسلحة كيماوية في سوريا هو النظام السوري".

وقال "أولئك الذين يستخدمون أسلحة كيماوية ضد رجال ونساء وأطفال عزل يجب أن يحاسبوا".

وقال البيت الأبيض، الثلاثاء، إن الرئيس باراك أوباما لم يقرر بعد كيف سترد الولايات المتحدة على الهجوم الذي وقع في ضاحية قرب دمشق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وعلى صلة، قال رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، أنه توجد أدلة "مقنعة إن لم تكن قاطعة" على أن الرئيس السوري بشار الأسد هو المسؤول عن الهجوم بأسلحة كيماوية.

وأضاف مايك روجرز -وهو جمهوري- أنه ناقش الهجوم، وتحدث إلى محللي ومسؤولي مخابرات بالحكومة الأمريكية، لكن لجنته لم تتلق استشارة رسمية من إدارة أوباما على الرغم من خطورة المسألة.

وقال "أعتقد أنه توجد أدلة مقنعة إن لم تكن قاطعة على أن الحكومة السورية تورطت في شن تلك الهجمات... لا اعتقد أن قرار شن الهجوم كان مصدره شخص واحد. اعتقد انه جاء من الإدارة السورية".

وأضاف أنه سيكون من الصعب جدا تقرير ما إذا كان الاسد قد أمر بهجوم بالأسلحة الكيماوية لكن مثل هذه الخطوة من المرجح أن تتضمن مساعديه المقربين على الأقل. على حد قوله.
 

التعليقات