اجتماع باريس يدعو لتمديد وقف إطلاق النار الساري حالياً

بدأ وزراء خارجية الولايات المتحدة وقطر وتركيا وعدة دول أوروبية اجتماعا في باريس بدعوة من وزير الخارجية الفرنسي في محاولة لإطالة أمد وقف اطلاق النار الذي تلتزم به اسرائيل وحماس لمدة 12 ساعة.

 اجتماع باريس يدعو لتمديد وقف إطلاق النار الساري حالياً

وزراء خارجية الولايات المتحدة وقطر وتركيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا وايطاليا خلال اجتماع باريس حول غزة (أ ف ب)

 قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن وزراء خارجية سبع دول دعوا، اليوم السبت، إلى تمديد وقف إطلاق النار المعلن لمدة 12 ساعة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة.

وأضاف فابيوس للصحفيين بعد اجتماع لوزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وقطر وتركيا والولايات المتحدة "كلنا ندعو الطرفين إلى تمديد وقف إطلاق النار الساري حالياً".

وأوصى المجتمعون في العاصمة الفرنسية باريس للتباحث في الأوضاع الميدانية في قطاع غزة بضرورة تركيز الجهود نحو وقف نار دائم في غزة.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن الهدف "هو محاولة إعلان هدنة دائمة في غزة".

هذا ولم يتمخض عن الاجتماع، الذي عقدت عليه آمال كبيرة، نتائج واضحة ملموسة كوقف وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والاستجابة لمطالب الشعب الفلسطيني في غزة.

وقد بدأ وزراء خارجية الولايات المتحدة وقطر وتركيا وعدة دول أوروبية، عصر اليوم، اجتماعا في باريس بدعوة من وزير الخارجية الفرنسي في محاولة لإطالة أمد وقف اطلاق النار الذي تلتزم به إسرائيل وحركة حماس لمدة 12 ساعة.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن الهدف "هو محاولة إعلان هدنة دائمة في غزة". ولا تشارك اسرائيل أو الفلسطينيون أو مصر التي عملت من اجل التوصل الى الهدنة، في هذا الاجتماع.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال، لفرانس برس، إن "الاجتماع يهدف الى دعم المبادرة والوساطة المصرية. مصر مرتبطة بشكل وثيق بهذا الاجتماع وهذا الاجتماع نظم بالتفاهم مع مصر".

ويحضر الاجتماع الى جانب جون كيري ولوران فابيوس وزراء خارجية بريطانيا وألمانيا وإيطاليا والممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

وردا على سؤال لوكالة «فرانس برس» عما إذا كان المصريون دعوا إلى الاجتماع، قال مسؤول أميركي طالبا عدم كشف هويته: "لا لأننا التقيناهم أمس"، الجمعة.

التعليقات