استئناف المحادثات بين إيران والدول العظمى في 18 أيلول

تفاؤل إيراني بشأن إمكانية توصل إيران ودول مجموعة 5 + 1 إلى اتفاق في الموعد المحدد نهاية تشرين الثاني المقبل

استئناف المحادثات بين إيران والدول العظمى في 18 أيلول

وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون خلال لقاء صحافي مع نظيرها الايراني جواد ظريف في فيينا في 18 تموز

أعلن المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، أن محادثات جديدة بين الدول العظمى وإيران حول برنامج طهران النووي ستبدأ اعتبارا من 18 أيلول الجاري في نيويورك.

وقال مايكل مان إن "المحادثات بين دول مجموعة 5+1 وإيران (..) ستستأنف في نيويورك اعتبارا من 18 ايلول".

وأوضح أن المباحثات ستجري على مستوى المدراء السياسيين.

والتقى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الاثنين الماضي، وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، في بروكسل في إطار جولة أوروبية، وأعرب عن "تفاؤله" بشان إمكانية توصل إيران والدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا والصين) إضافة إلى ألمانيا، إلى اتفاق في الموعد المحدد نهاية تشرين الثاني المقبل.

وقال مان إن بعد ذلك الاجتماع "ستعقد لقاءات ثنائية بين الأوروبيين وإيران وأيضا بين الولايات المتحدة وإيران على مستوى المدراء السياسيين"، مؤكدا أن مباحثات بين الأوروبيين وإيران ستجري في فيينا في 11 أيلول الحالي.

من جانب آخر يتوقع أن يستأنف مسؤولون أميركيون وإيرانيون مباحثاتهم هذا الخميس في جنيف، وسيلتقي الوفد الأميركي بقيادة مساعد وزير الخارجية، بيل بارنز، ومساعدته ويندي شيرمان، مسؤولين إيرانيين الخميس والجمعة، وفق وزارة الخارجية الأميركية.

وقد أبرمت مجموعة 5+1 مع إيران اتفاقا مرحليا لستة أشهر قابلة للتجديد دخل حيز التنفيذ في العشرين من كانون الثاني الماضي، وفي تموز الماضي اتفق الجميع على تمديد المهلة بأربعة أشهر إضافية حتى 24 تشرين الثاني لإبرام اتفاق نهائي من شأنه أن يضمن الطبيعة المحض سلمية للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الغربية والدولية تماما عن إيران.

وفرضت الولايات المتحدة في نهاية آب الفائت سلسلة جديدة من العقوبات على 25 كيانا وشركة وفردا متهمين بمساعدة البرنامج النووي الإيراني ودعم "الإرهاب"، وذلك بهدف "إبقاء الضغط" على طهران.

وتؤكد إيران أن برنامجها النووي مدني صرف.

التعليقات