ديمبسي يتجند لإنقاذ إسرائيل من جرائم حربها والبنتاغون سيتعلم منها

ويزعم أن إسرائيل بذلت جهودا استثنائية للحد من سقوط ضحايا من المدنيين في الحرب الأخيرة في غزة ويضيف أن البنتاغون أرسل فريقا ليستخلص الدروس المستفادة من العملية

ديمبسي يتجند لإنقاذ إسرائيل من جرائم حربها والبنتاغون سيتعلم منها

 تجند رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيوش الأميركية للدفاع عن إسرائيل، وذلك في أعقاب التقارير التي صدرت مؤخرا، كان آخرها تقرير منظمة العفو الدولية، والتي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة.

وادعى رئيس هيئة الاركان المشتركة الأمريكية، الجنرال مارتين ديبمسي، يوم أمس، الخميس، إن إسرائيل بذلت "جهودا استثنائية" للحد من سقوط ضحايا من المدنيين في الحرب الأخيرة في غزة، وإن البنتاغون أرسل فريقا ليستخلص الدروس المستفادة من العملية.

وأقر ديمبسي بصحة التقارير الأخيرة التي تنتقد سقوط قتلى مدنيين خلال حرب غزة التي استمرت 50 يوما هذا العام، لكنه أبلغ مستمعين في نيويورك أنه يعتقد أن "قوات الدفاع الإسرائيلي فعلت كل ما في وسعها" لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

يذكر في هذا السياق أنه سقط خلال الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة أكثر من 2100 شهيد فلسطيني، معظمهم من المدنيين والكثير منهم أطفال طبقا لأرقام الأمم المتحدة والأرقام الفلسطينية.

وكان قد اتهم تقرير لمنظمة "هيومان رايتس ووتش" في أيلول (سبتمبر) إسرائيل بارتكاب جرائم حرب بمهاجمتها ثلاثة مدارس تديرها الأمم المتحدة في قطاع غزة، في حين قالت منظمة العفو الدولية في تقرير نشر الأربعاء الماضي إن إسرائيل اظهرت "لا مبالاة قاسية" للمذابح الناجمة عن الهجوم على أهداف مدنية.

وسئل ديمبسي عن التداعيات الأخلاقية لتعامل إسرائيل مع الحرب في غزة خلال ظهور له في مجلس كارينغي للأخلاق في الشؤون الدولية في نيويورك فقال للحضور "أعتقد تماما أن إسرائيل بذلت جهودا استثنائية للحد من الأضرار التبعية والضحايا من المدنيين."

وأضاف "في هذا النوع من الصراع حيث تكون ملتزما بمبدأ لا يلتزم به عدوك فسوف تكون عرضة للانتقادات عن سقوط ضحايا من المدنيين."

وقال ديمبسي إن حركة حماس حولت غزة إلى "مجتمع تحت سطح الأرض تقريبا" بالأنفاق التي تحفرها في كل مكان في القطاع الساحلي.

التعليقات