190 دولة تتفق على التقليل من الانبعاثات للغازات المسببة للانحباس الحراري

اتفقت نحو 190 دولة، اليوم الأحد، على أساسيات إتفاقية لمكافحة تغير المناخ للعام المقبل بهدف التقليل من الانبعاثات المتزايدة للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، وذلك وسط تحذيرات من أن اتخاذ إجراءات أكثر صرامة.

190 دولة تتفق على التقليل من الانبعاثات للغازات المسببة للانحباس الحراري

اتفقت نحو 190 دولة، اليوم الأحد، على أساسيات إتفاقية لمكافحة تغير المناخ للعام المقبل بهدف التقليل من الانبعاثات المتزايدة للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، وذلك وسط تحذيرات من أن اتخاذ إجراءات أكثر صرامة.

وتطلب وثيقة الاتفاق من الدول تقديم خططها الوطنية لمكافحة الاحتباس الحراري حتى مطلع العام المقبل، لتكون أساس اتفاقية عالمية جديدة من المقرر التوصل إليها خلال قمة تعقد في باريس في غضون عام.

وهدأ النص مخاوف دول نامية، بينها الصين والهند، من أن تفرض مسودات سابقة عبئا ثقيلا على الاقتصاد الناشئ لهذه الدول مقارنة بالدول الغنية في إطار مسعى عالمي لمكافحة تغير المناخ.

وقال وزير البيئة الهندي، براكاش جافيدكار، إن النص يحافظ على ضرورة أن تقود الدول الغنية جهود خفض الانبعاثات مما كسر الجمود في المفاوضات.

وتابع أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في نهاية المحادثات التي استمرت أسبوعين في ليما،عاصمة بيرو، يلزم الدول الغنيّة بتقديم الدعم المالي للدول النامية.

وقال ميجيل أرياس كانيتي، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المناخ والطاقة لرويترز 'إنها وثيقة جيدة لتمهيد الطريق إلى باريس' .

التعليقات