كندا تعلن إحباط هجوم مسلح لشاب وشابة في عيد العشاق

أعلنت الشرطة الكندية يوم أمس، الجمعة، أنها أحبطت هجوما مسلحا كان شاب وشابة يعتزمان شنه السبت، في يوم عيد العشاق، عبر إطلاق النار على حشد من المواطنين في مدينة هاليفاكس في شرق البلاد، ثم الإقدام على الانتحار

كندا تعلن إحباط هجوم مسلح لشاب وشابة في عيد العشاق

أعلنت الشرطة الكندية يوم أمس، الجمعة، أنها أحبطت هجوما مسلحا كان شاب وشابة يعتزمان شنه السبت، في يوم عيد العشاق، عبر إطلاق النار على حشد من المواطنين في مدينة هاليفاكس في شرق البلاد، ثم الإقدام على الانتحار.

وأكدت الشرطة أن ليس هناك ما يدل على وجود اي ارتباط بين مخطط الهجوم والاعتداءات الإرهابية وقعت في كندا الخريف الفائت.

وبحسب الشرطة، في مقاطعة نوفا سكوشا،  فإن الشاب الذي كان يعتزم شن هذا الهجوم عمره 19 عاما ويتحدر من بلدة تيمبرلي الريفية في المقاطعة نفسها. وقد عثر عليه عناصر الدرك جثة هامدة في منزل في البلدة لدى مداهمته قبيل الساعة 01,30 من فجر الجمعة (05,30 تغ). ولم يوضح البيان ما اذا كان حصل تبادل لإطلاق النار أدى لمقتل المشتبه به أم أن الأخير انتحر.

وأضاف البيان أنه بعيد ذلك اعتقلت الشرطة شريكته المفترضة وهي شابة أميركية من ولاية ايلينوي (شمال الولايات المتحدة) تبلغ من العمر 23 عاما، وكان برفقتها شاب كندي عمره 20 عاما اعتقل بدوره للاشتباه بتورطه في المخطط. كما اعتقل فتى كندي يبلغ من العمر 17 عاما يشتبه بتورطه أيضا.

وقال مساعد المفوض براين برينان في البيان إن جهاز الدرك وردته معلومات مفادها أن المشتبه بهما 'حصلا على أسلحة نارية، وكانا يعتزمان الذهاب إلى مكان عام في منطقة هاليفاكس في 14 شباط/فبراير لإطلاق النار بقصد قتل مواطنين ثم قتل نفسيهما'.

وبحسب البيان فإن الشابة الأميركية اعتقلت مع رفيقها على الطريق بين مطار هاليفاكس الدولي والمدينة بعد حوالى نصف ساعة من مداهمة المنزل في تيمبرلي، في حين اعتقل الفتى القاصر في منزل في منطقة كول هاربر الواقعة جنوبي هاليفاكس صباح الجمعة قرابة الساعة 11,00 (15,00 حسب توقيت غرينتش).

وأوضحت الشرطة أن المشتبه بهم الثلاثة أوقفوا رهن التحقيق، مشيرة إلى أنها تعتقد أنها اعتقلت 'كل الاشخاص المعروف أنهم ضالعون في هذا المخطط وقد أزلنا التهديد'.

وأكد برينان أن مخطط الاعتداء ليس مرتبطا بالهجمات التي استهدفت عسكريين في كندا الخريف الفائت، ولا هو مرتبط بالمداهمات التي نفذتها قوات الأمن في الأسابيع الأخيرة في أوساط أشخاص يعتزمون الالتحاق بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية أو يمدونه بالمال.

وقال 'إنها مجموعة مكونة من أفراد أرادوا ارتكاب عمل حاقد ومن ثم الانتحار'، رافضا الإفصاح عن المكان العام الذي كان المشتبه بهم يخططون لاستهدافه.

التعليقات