كلينتون تتفوق على ترامب بـ200 ألف صوت

رغم الخسارة التي منيت بها المرشّحة الديمقراطيّة في انتخابات الرئاسة، هيلاري كلينتون، أمام الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، إلا أنها تفوّقت عليه بأكثر من 200 ألف صوت على المستوى الوطني الأميركي.

كلينتون تتفوق على ترامب بـ200 ألف صوت

كلينتون خلال المؤتمر الصحافي اليوم (أ ب)

رغم الخسارة التي منيت بها المرشّحة الديمقراطيّة في انتخابات الرئاسة، هيلاري كلينتون، أمام الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، إلا أنها تفوّقت عليه بأكثر من 200 ألف صوت على المستوى الوطني الأميركي، ما يعني أنه لو كانت الانتخابات وفق النسبيّة المتّبعة في دول العالم الأخرى، لكانت هي الرئيسة المنتخبة الآن.

ومع فرز قرابة 92% من الأصوات، يتّضح أن تفوّق ترامب وفوزه بمنصب الرئيس، لم يكن إلا بفضل نظام الاقتراع الأميركي الخاص، الذي يقضي بأن تكون الانتخابات الرئاسية غير مباشرة، مع تحديد عدد المندوبين في كل ولاية، ليشكلوا معًا 'مجمعًا انتخابيًا'.

ووفقًا للنتائج غير النهائية، فإنه مع فرز 92% من الأصوات، حصلت كلينتون على 47.7% من مجمل أصوات الناخبين، في حين حصل ترامب على 47.5%، بفارق يقارب 0.2%، أي 200 ألف صوت، فقد حصلت كلينتون وفق شبكة سي أن أن على 59676870 صوتًا، بينما حصل ترامب على 59470229 صوتًا.

اقرأ/ي أيضًا | التعصب العرقي حسم فوز ترامب

كما يتّضح من خلال فرز الأصوات أن أيًا من المرشحين لم يجتز نسبة الـ50%، وذلك نتيجة لحصول مرشحي الليبراليين والخضر على أصوات أعلى مما اعتاد أسلافهما الحصول عليه.

التعليقات