اليمين الفرنسي ينتخب مرشحه للرئاسة

يتنافس على نيل تأشيرة العبور إلى السباق نحو قصر الإليزيه، من اليمين، اثنان من الرؤساء السابقين لوزراء البلاد، وهما فرانسوا فيون (2007-2012) وآلان جوبيه (1995-1997).

 اليمين الفرنسي ينتخب مرشحه للرئاسة

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها، اليوم الأحد، في كامل أرجاء فرنسا، لاستقبال الناخبين في الجولة الثانية للانتخابات التمهيدية لليمين ويمين الوسط، لاختيار مرشّح هذا التيار لخوض الاستحقاق الرئاسي المقرر ربيع 2017.

ومن المنتظر أن يجري الدور الأول من رئاسية فرنسا في 23 نيسان/ أبريل والثاني في الـ 7 من أيار/ مايو القادمين.

ويتنافس على نيل تأشيرة العبور إلى السباق نحو قصر الإليزيه، من اليمين، اثنان من الرؤساء السابقين لوزراء البلاد، وهما فرانسوا فيون (2007-2012) وآلان جوبيه (1995-1997).

وبحسب النتائج النهائية للدور الأول التي أعلنت عنها، الأربعاء الماضي، اللجنة المشرفة على الاقتراع، فقد تصدّر فيون لائحة المرشحين السبعة، بعد حصوله على 44.1 % من الأصوات، فيما حل جوبيه ثانيا بـ 28.6 %.

ووفق المصدر نفسه، فإن مكاتب الاقتراع ستغلق، اليوم، أبوابها في تمام السابعة مساء بالتوقيت المحلي، بينما تبدأ النتائج الجزئية بالصدور انطلاقاً من الثامنة ونصف مساء بالتوقيت المحلي.

وأدلى كل من فيون وجوبيه بصوتيهما، حيث توجه الأول إلى مكتب الاقتراع في الدائرة السابعة بالعاصمة باريس، وقال في تصريحات تداولتها اليوم الصحافة المحلية: 'أنا في انتظار حكم الناخبين'.

أما آلان جوبيه، فقد أدلى بصوته في معقله بمدينة بوردو جنوب غربي البلاد، وقد حلّ بمكتب الاقتراع بصحبة زوجته، وبدا في غاية التوتّر أمام عدسات كاميرات الصحفيين الحاضرين، منتقدا ما وصفه بالحملة الإعلامية 'الكاذبة' ضدّه، والتي تشكك في برنامجه الانتخابي.

من جانبه، أدلى الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، بصوته، في الدائرة 16 بباريس.

ساركوزي الذي حل ثالثا بالدور الأول (20.7 % من الأصوات)، قال مساء الأحد الماضي، أي عقب ظهور النتائج الأولية المؤكدة لفوز فيون، بأنه سيمنح صوته للأخير.

اقرأ/ي أيضًا | فيون على الطريقة "الترامبية"... فرنسا أولا

ولم يدل ساركوزي اليوم بأية تصريحات، مع أن ظهوره هذا يعتبر الأول من نوعه منذ هزيمته الأخيرة وإعلانه الانسحاب نهائيا من الحياة السياسية.

التعليقات