"تطهير" إردوغان: فصل 6 آلاف موظف آخرين

المراسيم الثلاثة أمرت بإقالة 2687 من ضباط الشرطة و1699 من مسؤولي وزارة العدل و838 من وزارة الصحة و649 أكاديميا و135 مسؤولا في إدارة الشؤون الدينية.

قالت صحيفة حرييت التركية إن السلطات فصلت أكثر من ستة آلاف من العاملين بالشرطة والموظفين المدنيين والأكاديميين من وظائفهم بمراسيم صدرت بموجب حالة الطوارئ، الجمعة، في استمرار لحملة تطهير أعقبت محاولة انقلاب عسكري فاشلة في تموز/ يوليو الماضي.

وذكرت الصحيفة أن المراسيم الثلاثة أمرت بإقالة 2687 من ضباط الشرطة و1699 من مسؤولي وزارة العدل و838 من وزارة الصحة و649 أكاديميا و135 مسؤولا في إدارة الشؤون الدينية.

وصوت البرلمان، الذي يشكل حزب العدالة والتنمية الحاكم أغلبه، هذا الأسبوع لصالح تمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر إضافية في خطوة قالت عنها الحكومة إنها مطلوبة لمواصلة حملة التطهير ضد أنصار رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن.

وتتهم تركيا كولن وشبكة أنصاره، التي تطلق عليها منظمة كولن الإرهابية، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب التي وقعت في 15 تموز/ يوليو. وينفي غولن تلك المزاعم.

ويمكن الحكم بموجب حالة الطوارئ الحكومة من تجاوز البرلمان في سن قوانين جديدة والحد من الحقوق والحريات أو تعليقها عندما ترى أن ذلك ضروري. وفرضت حالة الطوارئ بعد محاولة الانقلاب وتم تمديدها أول مرة لمدة ثلاثة أشهر إضافية في تشرين الأول/ أكتوبر.

 

التعليقات