هل يلتقي بوتين وزير الخارجية الأميركية خلال زيارته إلى موسكو؟

سيناتور روسي: "لدى تيلرسون ما يكفي من الخبرة كي لا يتهم روسيا بالتورط في الهجوم الكيماوي المزعوم في سورية".

هل يلتقي بوتين وزير الخارجية الأميركية خلال زيارته إلى موسكو؟

ريكس تيلرسون (أ ف ب)

* سيناتور روسي: 'لدى تيلرسون ما يكفي من الخبرة كي لا يتهم روسيا بالتورط في الهجوم الكيماوي المزعوم في سورية'


نقل مصدر إعلامي روسي عن جهات وصفها بالمطلعة، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين سوف يلتقي وزير الخارجية الأميركية، ريكس تيلرسون، في الكرملين، بعد ظهر الأربعاء'، وذلك على الرغم من نفي الكرملين.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة 'آر بي كي' الروسية، أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، نفى، الاثنين، أن يكون على جدول أعمال الرئيس  لقاء مع تيلرسون'. وأضاف، أنه طلب تعقيباً من بيسكوف، ومجدداً حصل على ذات الإجابة 'أن الجدول الزمني للرئيس بوتين لا يشمل، الأربعاء، لقاءًا مع تيلرسون'.

ويصل  تيلرسون إلى موسكو، الثلاثاء، في زيارة عمل تستمر يومين، قادماً من إيطاليا، حيث شارك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، ومن المتوقع أن يسلّم تيلرسون نظيره الروسي، سرجي لافروف 'رسالة واضحة ومتفق حولها'.

وموعد هذه الزيارة كان مقرراً قبل الهجوم الصاروخي الأميركي، يوم الجمعة الماضي، على قاعدة العشيرات الجوية التابعة لقوات الأسد في سورية، وهو الهجوم الذي 'رفع  مستوى التوتر بين موسكو وواشنطن إلى درجه عالية'.

هل روسيا متورطة بكيماوي خان شيخون

وفي السياق، قال نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي للشؤون الدولية،، فلاديمير جباروف، إن روسيا 'تأمل أن تكون المفاوضات التي سيجريها وزير الخارجية الأميركية، ريكس تيلرسون في موسكو، الثلاثاء، بنّاءة'.

وأضاف السيناتور الروسي في تصريح لصحيفة 'إزفستيا'، اليوم، 'لدى تيلرسون ما يكفي من الخبرة كي لا يتهم روسيا بالتورط في الهجوم الكيماوي المزعوم في سورية، كما فعل بعض المسؤولين الأميركيين. وزير الخارجية الأميركية  يرى أن روسيا ليست المسؤولة عن ذلك'، قال السيناتور.

وأشار إلى أن 'المفاوضات ستكون صعبة، وسيحاول تيلرسون سماع وزير الخارجية الروسية، سيرجي لافروف'.

كما ونقلت الصحيفة عنه قوله، 'من الصعب توقع هل سينجح الطرفان في التوصل إلى تفاهم في موسكو"، يُصلح ما تم تلطيخه في واشنطن، على حد وصفه.

وتابع، 'نتمى أن لا يكون تيلرسون استسلم لضغوطات 'الصقور' في الإدارة الأميركية وأن يستخدم المنطق'.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية البريطانية، بوريس جونسون، ألغى زيارة له كانت مقررة إلى العاصمة الروسية موسكو، يوم الاثنين. وفي تغريدة عبر 'تويتر'، قال جونسون: 'أولويتي هي البحث مع نظرائي في مجموعة السبع الكبار، حول سورية، ودعم روسيا لنظام بشار الأسد'.

ونقلت 'التيلغراف' البريطانية، عن الخارجية، أن الإلغاء جاء عقب تشاور جونسون مع نظيره الأميركي، ريكس تيلرسون، مساء يوم الجمعة الماضي، حول كيفية التعامل مع تطورات الأزمة مع روسيا حول سورية'.

التعليقات