موغيريني: سأثير مسألة حقوق الإنسان خلال زيارتي لطهران

دعت منظمة العفو الدولية، الاتحاد الاوروبي إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة، ونشرت تقريرا يتهم إيران بحملة "قمع شرسة تبدد آمال إجراء إصلاحات حقوقية خلال ولاية الرئيس، حسن روحاني".

موغيريني: سأثير مسألة حقوق الإنسان خلال زيارتي لطهران

نرجس محمدي، ناشطة حقوقية إيرانية محكومة بالسجن عشر سنوات (أ.ف.ب)

حضت منظمة العفو الدولية، الخميس، وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، على اغتنام زيارتها إلى إيران نهاية الأسبوع للضغط عليها من أجل إطلاق سراح كافة النشطاء الحقوقيين.

ودعت المنظمة، ومقرها لندن، الاتحاد الاوروبي إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة، ونشرت تقريرا يتهم إيران بحملة 'قمع شرسة تبدد آمال إجراء إصلاحات حقوقية خلال ولاية الرئيس، حسن روحاني'.

وقال الباحث في الملف الإيراني في المنظمة، نسيم باباياني، إن المنظمة تحض موغيريني على طلب لقاء النشطاء القابعين في السجن مع ضمان عدم معاقبهم لاحقا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن باباياني 'ندعوها أيضا إلى أن تطلب بقوة إطلاق سراح كافة المدافعين عن حقوق الإنسان المحبوسين في إيران فورا ودون شروط'.

وأشار تقرير العفو الدولية، الأربعاء، إلى حالات 45 ناشطا، سجن بعضهم لعشر سنوات أو أكثر بسبب نضالهم من أجل تحقيق العدالة في قضايا إعدامات عديدة خارج إطار القانون والاختفاء القسري إبان ثمانينات القرن المنصرم'.

وأوضح أن عددا منهم نالوا أحكاما طويلة بالسجن لمجرد الاتصال بالأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ووسائل إعلام ونقابات ومنظمات حقوقية ضمنها العفو الدولية.

وأفادت الناطقة باسم موغيريني الخميس أن وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي 'ستثير مسألة' حقوق الإنسان أثناء زيارتها طهران لحضور مراسم تنصيب روحاني السبت.

وقالت كاثرين راي إن 'حقوق الإنسان تظل مسألة مركزية في علاقاتنا مع إيران'، من دون أن تحدد ما إذا ما كانت موغيريني ستدعو لإطلاق سراح الناشطين الحقوقيين.

 

التعليقات