"إيرما" يسبب أضرارا كبيرة ويهدد حياة الآلاف

وزيرة فرنسية تعلن أن الأضرار المادية الناتجة عن إعصار "إيرما" كبيرة، حيث حذرت مصلحة الأرصاد الجوية الفرنسية من أنه "يشكل ظاهرة بالغة الخطورة بسبب رياحه الشديدة البالغة 295 كلم في الساعة قرب مركزه وزوابعه البالغة 360 كلم في الساعة"

متاجر ومساكن في سان بارتلمي، أمس (أ.ف.ب.)

أعلنت وزيرة أقاليم ما وراء البحار الفرنسية، أنيك جيراردان، أن الأضرار المادية التي تسبب بها الإعصار "إيرما" الذي ضرب اليوم، الأربعاء، جزيرتي سان مارتان الفرنسية الهولندية وسان بارتيليمي الفرنسية، تبدو "كبيرة".

وأشارت جيراردان، لدى خروجها من اجتماع لمجلس الوزراء في باريس، إلى أن هناك "أسقف منازل منهارة" جراء الإعصار الذي بلغ الدرجة الخامسة وهي الأشدّ.

وشقّ الإعصار "إيرما" طريقه في وقت مبكر اليوم إلى منطقة الكاريبي عندما وصل إلى جزيرة باربودا مصحوبا برياح عاتية تبلغ سرعتها 295 كلم في الساعة، بحسب المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير.

ورفعت السلطات الفرنسية مستوى التأهب في الجزيرتين إلى البنفسجي، الذي يفرض عزل السكان الكامل بسبب خطر الإعصار المؤكد. وستغلق المدارس والمؤسسات الرسمية أبوابها في هاتين الجزيرتين، فيما بدأ السكان بتخزين المياه والمواد الغذائية والبطاريات.

ويتجه الإعصار إلى الجزر العذراء البريطانية، ويتوقع أن يبلغ مساء اليوم بورتوركيو الأميركية التي تعد 3.5 مليون نسمة.

وحذّرت مصلحة الأرصاد الجوية الفرنسية من "الإعصار الشديد غير المسبوق الذي يضرب الأطلسي"، وأشارت مساء أمس إلى أن الإعصار "يشكل ظاهرة بالغة الخطورة بسبب رياحه الشديدة البالغة 295 كلم في الساعة قرب مركزه وزوابعه البالغة 360 كلم في الساعة"، مؤكدة أن المنطقة لم تشهد إعصارا بهذه الشدة منذ عام 1988 مع الإعصار "جيلبير".

وأعلنت أن "الآثار كبيرة" على جزيرتي سان مارتان الفرنسية الهولندية وسان بارتيليمي الفرنسية مع "الأمواج التي قد يصل ارتفاعها إلى 12 مترا". ولفتت إلى أن "المناطق الساحلية ستغمرها المياه".

وأعلن الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر من جهته الاستعداد لتلبية النداءات في حال الكوارث المحتملة.

وتوقع المدير التنفيذي للهيئة العامة للطاقة الكهربائية في بورتوريكو، ريكاردو راموس، أن ينقطع التيار الكهربائي عن مناطق بكاملها أحيانا لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر.

وأعلنت اليونيسف في بيان مساء أمس أن وصول "إيرما" إلى منطقة الكاريبي قد يؤثر على مئات الآلاف من الأطفال والعائلات وقد يتسبب ب"أضرار مدمرة".

التعليقات