كوبا ترفع إنذار الكوارث بسبب إيرما وتجلي آلاف السياح

أجلت كوبا، يوم أمس الخميس، 10 آلاف سائح، معظمهم من الكنديين، من منتجعاتها الساحلية، ورفعت إنذار الكوارث لأقصى درجاته، مع اقتراب الإعصار "إيرما" بسرعة من أكبر جزر منطقة البحر الكاريبي

كوبا ترفع إنذار الكوارث بسبب إيرما وتجلي آلاف السياح

من الأرشيف (أ ف ب)

أجلت كوبا، يوم أمس الخميس، 10 آلاف سائح، معظمهم من الكنديين، من منتجعاتها الساحلية، ورفعت إنذار الكوارث لأقصى درجاته، مع اقتراب الإعصار "إيرما" بسرعة من أكبر جزر منطقة البحر الكاريبي.

وأوضحت وزارة السياحة الكوبية أن معظم السياح تم إجلاؤهم من الشواطئ في شرق ووسط الجزيرة المتوقع تعرضها للإعصار.

وتم إجلاء أكثر من 6 آلاف سائح إلى مدينتي فارداريرو وهافانا اللتين تعتبران خارج نطاق الخطر، بحسب مسار الإعصار الحالي.

وتم نقل نحو 2400 سائح آخرين من إقليم كماغوي شرقا لداخل الجزيرة الآمن.

وقال وزير السياحة الكوبي "وفرنا الحماية الكاملة لمعظم السياح الكنديين الذين يشكلون 60% من مجموع السياح".

وخلال الأيام الاخيرة، أعادت شركات السياحة الكندية بعض زبائنها لبلادهم.

ويشق "إيرما" طريقه غربا في الكاريبي، محملا برياح سرعتها 295 كيلومترا في الساعة. وقال خبراء الطقس الفرنسيون إن "إيرما" عصف بأقصى قوة لأكثر من 33 ساعة، ما يجعله العاصفة العنيفة الأطول مدة منذ أن بدأت الأقمار الاصطناعية بتسجيل هذه العواصف في سبعينيات القرن الماضي.

وخلفت العاصفة وراءها دمارا كبيرا. وقال الصليب الأحمر الدولي إن 1.2 مليون شخص تأذوا بالإعصار إيرما، ويمكن أن يرتفع عددهم إلى 26 مليونا.

وكانت التوقعات تشير إلى أن الإعصار سيضرب الأطراف الشمالية لجمهورية الدومينيكان وهاييتي، ويواصل سيره شرقا فوق كوبا قبل أن ينحرف شمالا باتجاه ولاية فلوريدا في شرق الولايات المتحدة.

يشار إلى أن العاصمة الكوبية هافانا، التي يسكنها نحو مليوني نسمة، خارج المسار المحتمل للإعصار، وقد وضعت السلطات درجة إنذار أقل بخصوصها.

 

التعليقات