بوليفيا: الرئيس يتهم CIA بتعذيب وقتل غيفارا

"التاريخ واضح. CIA اضطهدت وعذبت واغتالت تشي غيفارا. وتصرفت القوات المسلحة الخاضعة للولايات المتحدة بقرار من الرئيس حينها ريني بارينتوس"

بوليفيا: الرئيس يتهم CIA بتعذيب وقتل غيفارا

تمثال غيفارا في فيينا (أ ف ب)

اتهم رئيس بوليفيا، إيفو موراليس، يوم أمس الخميس، المخابرات المركزية الأميركية (CIA) بأنها "اضطهدت وعذبت واغتالت" أرنيستو تشي غيفارا في 1967 في بوليفيا، وذلك لمناسبة أول الأيام الخمسة تكريما لغيفارا بعد خمسين عاما على رحيله.

وكتب موراليس في تغريدة "التاريخ واضح. CIA اضطهدت وعذبت واغتالت تشي غيفارا. وتصرفت القوات المسلحة الخاضعة للولايات المتحدة بقرار من الرئيس حينها ريني بارينتوس".

وكان تم اعتقال الثوري الارجنتيني في 9 تشرين الأول/أكتوبر 1967 من قبل جيش بوليفيا التي قدم اليها قبل 11 شهرا مع خمسين من رفاقه. واعدم في اليوم التالي بيد جندي بوليفي بأمر من قادته.

وبدأت بوليفيا، يوم أمس الخميس، برنامج تكريم لغيفارا يستمر حتى الإثنين مع تظاهرات ثقافية وسياسية في قرية فالي غراندي جنوب شرق بوليفيا، حيث عثر على رفاته.

وأعلن موراليس أن التظاهرة الكبرى ستنظم يوم 9 تشرين الأول/أكتوبر في فالي غراندي بحضور نائبي الرئيسين الكوبي والفنزويلي، وأبناء غيفارا الأربعة، وممثلين عن منظمات اجتماعية من الأرجنتين والبيرو.

التعليقات