بعد إعلان بكّين التحقيق معه: رئيس "الإنتربول" يُقدّم استقالته

أعلنَت منظمة الشرطة الدولية "الإنتربول"، في بيانٍ، نشرته في صفحتها الرسمية بـ"تويتر"، يومَ الأحد، أن رئيسَها والذي يشغل كذلك منصب نائب وزير الأمن العام الصيني، مينغ هونغ وي، قد استقال من منصبه، عَقِبَ التحفُّظ عليه في الصين للتحقيق معه في

بعد إعلان بكّين التحقيق معه: رئيس

(أ ب)

أعلنَت منظمة الشرطة الدولية "الإنتربول"، في بيانٍ، نشرته في صفحتها الرسمية بـ"تويتر"، يومَ الأحد، أن رئيسَها والذي يشغل كذلك منصب نائب وزير الأمن العام الصيني، مينغ هونغ وي، قد استقال من منصبه، عَقِبَ التحفُّظ عليه في الصين للتحقيق معه في شبهة انتهاكه للقانون الصيني.

وأوضحت المُنظّمةُ في بيانها، أنها تلقت طلبَ استقالة رئيسها، إلا أنها لم تُوضح كيفية استلام الاستقالة، مُشيرةً إلى أن القواعد الداخلية للمنظمة وقوانينها تنصّ على أن "يصبح نائب الرئيس، كيم جونغ يانغ من كوريا الجنوبية رئيسًا للمنظمة" بشكل مؤقت، حتّى يتمّ انتخاب رئيس جديد "خلال الجمعية العام المقبلة للمنظمة، المُقرر عقدها في مدينة دبي الإماراتية خلال الفترة الواقعة بين 18 و21 تشرين الثاني المقبل".

وبحسب القوانين المعمول بها في المنظمة، فإنه سيتم انتخاب الرئيس الجديد ليتولى منصب رئيس الإنتربول لمدة عامين، ما يعني أنه سيترك منصبه عام 2020.

وكانت اللجنة التأديبية للحزب الشيوعي الحاكم في الصين، قد قالت إن مينغ هونغ وي، قد خضع للتحقيق للاشتباه في ارتكابه مخالفات قانونية لم تُسمِّها.

وقالت هيئة الرقابة على الفساد والعصيان السياسي للحزب، على موقعها على الإنترنت، مساء يوم الأحد، إن "منغ هونغ وي، الذي يشغل كذلك منصب نائب وزير الأمن العام الصيني، يشتبه في ارتكابه مخالفات قانونية ويخضع حاليا لرقابة وتحقيقات هيئة مكافحة الفساد الجديدة في الصين، المعروفة باسم لجنة الرقابة الوطنية.

والتزمت السلطات الصينية، حتى أمس السبت، الصمت بشأن اختفاء رئيس المنظمة الدولية للتعاون الشرطي، ولم تصدر أي بيان رسمي، رغم أن الأنباء التي تفيد باختفاء مونغ وي، انتشرت الجمعة، عقب إعلان الشرطة الفرنسية تلقيها بلاغا من زوجة مينغ، فتحت على إثره تحقيقا بشأن اختفاء الأخير بعد وصوله الصين في 29 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وكانت الإنتربول، قد تقدمت السبت، بطلب رسمي من السلطات الصينية، لتقديم معلومات حول رئيس المنظمة المختفي منذ أكثر من أسبوع.

وقال الأمين العام للمنظمة التي تتخذ من مدينة ليون الفرنسية مقرا لها، يورغن ستوك، في بيان إن "المنظمة تتطلع إلى رد رسمي من السلطات الصينية لمعالجة المخاوف بشأن سلامة الرئيس (مينغ)".

ويعد البيان أول رد فعل رسمي من "الإنتربول"، بعدما كشفت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصينية الرسمية، الجمعة، أن مينغ هونغ وي (64 عاما) تم التحفظ عليه بمجرد وصوله البلاد الأسبوع الماضي، للتحقيق معه.

 

التعليقات