النقابات العمّالية والطلابية الفرنسية تحتج ضد سياسات ماكرون

استأنفت النقابات العمالية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، حركة الاحتجاج ضد سياسة الرئيس إيمانويل ماكرون، خصوصا من الناحية الاجتماعية، والتي اعتبروا أنها تضعف الشرائح التي هي أصلا مستضعفة وفقيرة. ومن المتوقّع أن تخرج مسيرات احتجاجية في عدد من المدن الفرنسية، وإعلان الإضراب فيها.

النقابات العمّالية والطلابية الفرنسية تحتج ضد سياسات ماكرون

(تويتر)

استأنفت النقابات العمالية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، حركة الاحتجاج ضد سياسة الرئيس إيمانويل ماكرون، خصوصا سياساته من الناحية الاجتماعية، والتي اعتبروا أنها تضعف الشرائح التي هي أصلا مستضعفة وفقيرة. ومن المتوقّع أن تخرج مسيرات احتجاجية في عدد من المدن الفرنسية، وإعلان الإضراب فيها.

ودعت النقابات الموظفين والمتقاعدين وطلاب الثانويات إلى الإضراب والتظاهر اليوم، الثلاثاء، في عدة مدن، مقيمين بذلك أول حركة احتجاجية وطنية تسعى النقابات من خلالها إلى التنديد بما تعتبره "تدمير النموذج الاجتماعي" الذي ينصّ على إحقاق العدالة والتنمية الاجتماعية لجميع أطياف المجتمع، من قبل حكومة إدوار فيليب.

وتقف "الكونفدرالية العامة للشغل" وراء هذا النداء إلى التحرك الاحتجاجي الجديد، والذي بدأوا في التحضير له منذ نهاية آب/أغسطس الماضي، بالتعاون مع "الاتحاد الوطني للطلبة في فرنسا" و"الفدرالية المستقلة الديمقراطية لطلبة الثانويات" و"الاتحاد الوطني لطلبة الثانويات".

حساب الكونفدرالية العامة للعمّال في "فيسبوك" يحشد الجمهور للتظاهر:

وتشترك هذه النقابات في موقفها المعارض لسياسات ماكرون و"إصلاحاته" التي قالوا إنها تمسّ بالشرائح المستضعفة في المجتمع الفرنسي، وتضر أيضا بمبدأ التضامن والعدالة الاجتماعية، المفترض تطبيقه في البلاد.

وتحاول النقابات العمالية الضغط على الحكومة الفرنسية لتغيير "الإصلاحات" الاجتماعية الجاري العمل عليها، مثل التعديلات التي تمس بمنظومة التقاعد والتأمين الوطني ضد البطالة. كما وأنهم يطالبون بإعادة تقييم سياسة المعاشات، والتي ترى النقابات أنها ضعيفة جدا ومجحفة بحق الشرائح المستضعفة من المجتمع الفرنسي.

حساب طلبة الثانويات على "تويتر" يحشد الطلاب للتظاهر:

بالإضافة إلى ذلك، ستحتج نقابات طلاب المدارس الثانوية ضد ما تعتبره "تخلي السلطات" عن شريحة الطلاب التي تواجه صعوبات كبيرة في التسجيل للجامعات بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة، بسبب تفعيل نظام "باركورسيب" المثير للجدل عام 2018، مكان النظام السابق للقبول في الجامعات والدراسات العليا.

ومن المتوقع أن تجوب المظاهرات شوارع عدد من المدن الفرنسية أبرزها، ليون ونيس ومرسيليا وتور ورينس وبايون.

ومن المرتقب أن تنطلق في حدود الساعة الثانية في باريس، مسيرة احتجاجية من حي "مونت بارناس" باتجاه "بورت ديتالي".

التعليقات