ملادينوف: غزة على وشك الانفجار ولا يمكن احتجاز الغزيين كرهائن

قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، مساء اليوم الإثنين، إنه لا يمكن احتجاز مليوني فلسطيني كرهائن في قطاع غزة، لافتا إلى أن الوضع فيها على حافة الانفجار، داعيا الاحتلال إلى تخفيف الحصار

ملادينوف: غزة على وشك الانفجار ولا يمكن احتجاز الغزيين كرهائن

(أ ب)

قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، مساء اليوم الإثنين، إنه لا يمكن احتجاز مليوني فلسطيني كرهائن في قطاع غزة، لافتا إلى أن الوضع فيها على حافة الانفجار، داعيا الاحتلال إلى تخفيف الحصار.

وفي كلمته أمام مجلس الأمن دعا الفصائل الفلسطينية للتعاون واستغلال "الفرصة التي تقودها الجهود المصرية لإنقاذ الوضع في قطاع غزة".

وطالب ملادينوف جميع الأطراف بتخفيف التصعيد، واستغلال الفرصة المتاحة "لكي نوصل الخدمات، ونصل إلى السلام".

كما طالب حركتي حماس والجهاد الإسلامي بوقف إطلاق النار باتجاه المدنيين، وفي الوقت نفسه دعا الاحتلال الإسرائيلي إلى "تقبل حقيقة أن غزة على وشك الانفجار"، وأنه يجب تخفيف الحصار.

وأضاف أن الوضع في الضفة الغربية يتدهور، وأن الفلسطينيين يطالبون قادتهم بتوحيد قطاع غزة والضفة الغربية، وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، استنادا لقرارات مجلس الأمن، وهم يستحقون ذلك.

وفي حديثه عن جهود السلام، قال ملادينوف إنه "من المهم الالتزام بالاتفاقيات المستقبلية، ونرعاها معا" وصولا إلى المفاوضات لإنهاء الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

من جهتها عقبت مندوبة الأمم المتحدة، نيكي هايلي، على تصريحات ملادينوف بالادعاء أن العمليات التي تنفذها إسرائيل في غزة هي رد على إطلاق الصواريخ وقذاف الهاون.

وأضافت "لا يمكن التهرب من حقيقة أن الجهاد الإسلامي، المسؤولة عن إطلاق النار، تتلقى تمويلا من إيران".

التعليقات