الاتحاد الأوروبي يرجح خروج فوضوي لبريطانيا

أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف خروج بريطانيا منه (بريكست)، اليوم الثلاثاء، أنه يرجح خروج فوضوي دون اتفاق ينظم العلاقات التجارية والجمركية بينهما

الاتحاد الأوروبي يرجح خروج فوضوي لبريطانيا

(أ ب)

أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف خروج بريطانيا منه (بريكست)، اليوم الثلاثاء، أنه يرجح خروج فوضوي دون اتفاق ينظم العلاقات التجارية والجمركية بينهما.

وتأتي تصريحات ميشال بارنييه، في أعقاب الفشل الذريع لنواب مجلس العموم البريطاني، يوم أمس الإثنين، بالتوصل إلى اتفاق على خطّة بديلة عن تلك التي اقترحتها رئيس الوزراء تيريزا ماي، وتم رفضها لثلاثة مرّات حتى الآن.

وقال بارنييه في بروكسل إن "بريكست بدون اتفاق لم يكن يوما السيناريو الذي نتمناه أو نسعى إليه (...) لكن دول الاتحاد الأوروبي الـ27 مستعدة" الآن لهذا السيناريو الذي "يزداد احتمالا يوما بعد يوم".

وأضاف بارنييه: "دعونا لا ننسى أن لدينا اتفاقا أبرمته تيريزا ماي والحكومة البريطانية مع المجلس والبرلمان الأوروبيين في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر العام الماضي، أي منذ أربعة أشهر".

وأضاف "حاولنا التأكد من أنه سيكون بوسع بريطانيا مغادرة الاتحاد الأوروبي في 29 آذار/ مارس، وهو ما كانت (لندن) تتطلع إليه". وأكد أنه إذا كانت لندن لا تزال ترغب بالانسحاب من التكتل "بشكل منظم فإن هذا الاتفاق هو الوحيد" الذي سيكون بإمكانها الحصول عليه.

وصوت النواب البريطانيون أمس، ضد أربعة مقترحات بديلة لخطة ماي، قبل 10 أيام من الموعد النهائي لإأقرار الاتفاق المبرم مع ماي أو إيجاد بديل منه أو الخروج من دون اتّفاق.

ولم تحصل البدائل المقترحة والقاضية بإقامة علاقات اقتصاديّة أوثق مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست (اقتراحان)، أو بإجراء استفتاء ثانٍ، أو بوقف بريكست تفاديًا لخروج من دون اتّفاق، على غالبيّةٍ من الأصوات في البرلمان.

وقد حصل اقتراح إجراء استفتاء ثانٍ على أعلى نسبة تأييد من بين الاقتراحات الأربعة، وقد أيّده 280 نائبًا فيما عارضه 292، وتعد هذه نتيجة متقاربة جدا، بالنسبة إلى الفارق في التصويت الأخير على خطّة ماي الذي بلغ 58 صوتا.

التعليقات