أشلاء بشرية بعدة هبوط طائرات أميركية أقلعت من كابل

المتحدّثة باسم سلاح الجوّ، آن ستيفانيك، تقول إن هذه الأشلاء البشرية هي بالغضافة إلى أشخاص سقطوا من طائرة بعد إقلاعها ونشرت مقاطع فيديو في الشبكات الاجتماعية، وقد عثر على الأشلاء البشرية بعد هبوط الطائرة في قطر

أشلاء بشرية بعدة هبوط طائرات أميركية أقلعت من كابل

مواطنون أفغان يحيطون بطائرة سلاح الجو الأميركي في مطار كابل، أول من أمس (أ.ب.)

عثر الجيش الأميركي على "أشلاء بشرية" في عدّة هبوط طائرة النقل العسكرية، التي حاول مئات الأفغان المذعورين التعلّق بها أثناء إقلاعها من مطار كابل، أول من أمس الإثنين.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وقال سلاح الجو الأميركي في بيان أمس، الثلاثاء، إنّه سيراجع كل مقاطع الفيديو المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي لطائرة النقل العسكرية "سي-17"، التي طاردها مئات الأشخاص أثناء إقلاعها من مدرّج مطار كابل، وحاول بعضهم بطريقة جنونية التشبّث بجوانبها أو بعجلاتها. وأظهر مقطع فيديو آخر نفس الطائرة وهي تحلّق فوق كابل قبل أن يسقط منها ما بدا أنّه شخصان.

ونقل البيان عن المتحدّثة باسم سلاح الجوّ، آن ستيفانيك، قولها إنّه بالإضافة إلى مقاطع الفيديو التي تمّ تحميلها على مواقع التواصل الاجتماعي والتقارير الصحافية التي أفادت بسقوط أشخاص من الطائرة بُعيد إقلاعها، فقد تمّ العثور على أشلاء بشرية في عدّة هبوط الطائرة عندما حطّت في قاعدة "العديد" الجوية في قطر.

وشدّدت المتحدثة على أنّ سلاح الجو قرّر فتح تحقيق في "الحادث المأسوي"، مضيفة أنّ "التحقيق سيكون شاملاً للسماح لنا بالحصول على كلّ الحقائق حول هذا الحادث المأسوي".

ولم تعلن المتحدّثة عن أيّ حصيلة لضحايا الحادث، ولا أكّدت المعلومات التي أفادت عن مصرع شخص سحقاً تحت عجلات الطائرة أثناء إقلاعها.

وكانت طائرة النقل قد هبطت لتوّها في مطار كابل، لإفراغ حمولتها من المعدّات المخصّصة للتعزيزات العسكرية الأميركية المرسلة، لتأمين إجلاء المدنيين من أفغانستان حين هجم عليها مئات الأفغان.

وقالت ستيفانيك إنّه "قبل أن يتمكّن الطاقم من تفريغ الطائرة، كان مئات الأفغان يحاصرونها" بعدما اجتاحوا المدرّج إثر اختراقهم الطوق الأمني للمطار. وأضافت أنّه "في مواجهة الوضع المتدهور بسرعة حول الطائرة، قرّر الطاقم المغادرة في أسرع وقت ممكن".

وأعلن مسؤول في البيت الأبيض أنّ الجيش الأميركي أجلى من أفغانستان، لغاية اليوم، أكثر من 3200 شخص، من بينهم 1100 شخص تم إجلاؤهم أمس، الثلاثاء، لوحده.

وقال المسؤول طالباً عدم نشر اسمه "اليوم، أجلت الرحلات الجوية الأميركية ما يقرب من 1100 شخص هم مواطنون أميركيون ومقيمون دائمون في الولايات المتحدة وعائلاتهم، وذلك على متن 13 رحلة جوية".

وأضاف "الآن بعد أن أرسينا هذا التدفّق، نتوقّع أن تتصاعد هذه الأرقام". وأوضح أنّه بالإضافة إلى هؤلاء الأشخاص الـ3200، هناك حوالى ألفي لاجئ أفغاني جرى إجلاؤهم إلى الولايات المتّحدة حيث سيُقيمون بصورة دائمة.

وكان المسؤول في هيئة الأركان الأميركية، الجنرال هانك تايلور، قال للصحافيين إنّ ألف جندي أميركي وصلوا ليل الإثنين-الثلاثاء إلى مطار كابل لتسريع وتيرة عمليات الإجلاء. وأوضح أنّ التعزيزات العسكرية التي يُفترض أن تتواصل في الأيام المقبلة، ستسمح بـ"تسريع" عمليات الإجلاء للتمكّن من إجراء رحلة كلّ ساعة. وأضاف أنّه إذا "عملنا بكامل طاقاتنا، نتوقّع مغادرة خمسة إلى تسعة آلاف شخص يومياً".

التعليقات