قوات روسية تدخل دونيتسك ولوغانسك ومجلس الأمن يبحث التطورات بأوكرانيا

دخلت قافلات عسكرية روسية إلى منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا، وذلك بعد اعتراف موسكو بهما جمهوريتين منفصلتين عن أوكرانيا، بينما عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، اجتماعا علنيا طارئا للبحث في القرار الروسي.

قوات روسية تدخل دونيتسك ولوغانسك ومجلس الأمن يبحث التطورات بأوكرانيا

قوات روسية تحت ذريعة "حفظ السلام" (أ.ب)

دخلت قافلات عسكرية روسية إلى منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا، وذلك بعد اعتراف موسكو بهما جمهوريتين منفصلتين عن أوكرانيا، بينما عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، اجتماعا علنيا طارئا للبحث في القرار الروسي.

وأوضح الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طلب من وزارة الدفاع الاتفاق مع دونيتسك ولوغانسك على ما يسمح لروسيا بالدخول لضمان السلام فيهما، وذلك وفقا لمرسوم نشر فجر اليوم الثلاثاء.

أوكرانيا تعلن مقتل جنديين وإصابة 12

وقال الجيش الأوكراني، إن جنديين قتلا وأصيب 12 في قصف شنه انفصاليون موالون لروسيا في شرق أوكرانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في أعلى حصيلة للضحايا منذ بداية العام، وذلك مع تزايد وتيرة انتهاكات وقف إطلاق النار.

وذكر الجيش على صفحته على موقع "فيسبوك"، أنه سجل 84 ظرفاً لقذيفة أطلقها الانفصاليون الذين يقول إنهم فتحوا النار على نحو 40 منطقة سكنية بطول الشريط الحدودي مستخدمين المدفعية الثقيلة.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستفرض عقوبات جديدة على موسكو، اليوم الثلاثاء، في أعقاب رد فعل حذر في البداية حيال قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاعتراف بمنطقتين انفصاليتين في شرق اوكرانيا وإرساله قوات إلى هناك لـ"حفظ السلام".

واشنطن: عقوبات جديدة ضد روسيا

وصرح متحدث باسم البيت الأبيض "نخطط لإعلان عقوبات جديدة ضد روسيا، ردا على قرارات موسكو وإجراءاتها. ونحن ننسق مع حلفائنا وشركائنا بشأن هذا الإعلان".

ووصفت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد، ادعاء الرئيس الروسي، بأن قواته التي أمرها بالتوجه إلى شرق اوكرانيا هي لحفظ السلام بأنه مجرد "هراء".

وقالت السفيرة خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث أزمة أوكرانيا "نعرف ما هي حقيقتهم". وجاءت تعليقاتها بعد إعراب روزماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وحفظ السلام، عن "أسفها" لنشر جنود روس في الجمهوريتين الانفصاليتين.

وقال مندوب أوكرانيا لدى مجلس الأمن الثلاثاء إن حدود أوكرانيا "غير قابلة للتغيير"، على الرغم من الإجراءات التي أعلنت عنا روسيا مؤخرا.

وقال سيرغي كيسليتسيا خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن في أعقاب اعتراف روسيا بجمهوريتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، "الحدود الأوكرانية المعترف بها دوليا كانت وستبقى غير قابلة للتغيير بصرف النظر عن أي بيانات أو أفعال من قبل روسيا الاتحادية".

روسيا: بلادنا منفتحة على الدبلوماسية

وأعلن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن بلاده "منفتحة على الدبلوماسية"، لكنه شدد على ضرورة الدفاع عن المناطق الانفصالية في وجه العدوان الأوكراني على حد وصفه.

وقال خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي "نبقى منفتحين على الدبلوماسية ومن أجل التوصل إلى حل دبلوماسي"، مضيفا "ومع ذلك فإن السماح بحمام دم جديد في الدونباس هو شيء لا ننوي فعله".

وانعقدت الجلسة الطارئة بعد إعطاء الرئيس الروسي، أوامر لوزارة الدفاع بنشر قوات "حفظ سلام" روسية في المنطقتين الانفصاليتين لوغانسك ودونيتسك، وهي خطوة شجبتها الولايات المتحدة وحلفاؤها بشدة خلال الجلسة.

وحضت الصين "جميع الأطراف" على ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد في الأزمة الأوكرانية، ودعت خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي للتوصل الى حل دبلوماسي.

وقال تشانغ جون سفير الصين لدى الأمم المتحدة "على جميع الأطراف المعنية ممارسة ضبط النفس وتجنب أي عمل من شأنه تأجيج التوتر. نرحب بكل جهد للتوصل إلى حل دبلوماسي ونشجعه".

التعليقات