مجلس الأمن: روسيا تستخدم الفيتو و3 دول تمتنع عن التصويت

استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" في جلسة مجلس الأمن ليل الجمعة – السبت، ليفشل الأخير في تبني مشروع قرار يدين غزو روسيا لأوكرانيا.

 مجلس الأمن: روسيا تستخدم الفيتو و3 دول تمتنع عن التصويت

جلسة مجلس الأمن هذه الليلة (أ ب)

استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" في جلسة مجلس الأمن ليل الجمعة – السبت، ليفشل الأخير في تبني مشروع قرار يدين غزو روسيا لأوكرانيا.

كما امتنعت 3 دول وهي الهند والإمارات والصين عن التصويت، فيما أيدت 11 دولة مشروع القرار.

وكانت السفيرة الأميركية في مجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد، قد قالت إن روسيا انتهكت القانون الدولي بغزوها أوكرانيا، داعية إياها لسحب قواتها فورا.

وعقد مجلس الأمن اجتماعا صوت خلاله على مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة لإدانة الاجتياح الروسي لأوكرانيا. وينص القرار على "إدانة العدوان الروسي الذي ينتهك سيادة أوكرانيا بأشد العبارات، كما يؤكد على سيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي أوكرانيا، ويطلب من الاتحاد الروسي سحب قواته على الفور ودون قيد أو شرط".

كما يدعو مشروع القرار إلى "تسهيل تقديم المساعدة الإنسانية السريعة والآمنة دون عوائق إلى المحتاجين في أوكرانيا، وحماية المدنيين، بمن فيهم العاملون في المجال الإنساني، عدا عن حثه على استمرار الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة والدول الأعضاء والمنظمات الإنسانية للاستجابة للإجراءات الإنسانية وأزمة اللاجئين التي بدأ العدوان الروسي بخلقها".

في غضون ذلك، أعرب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية مارتن غريفيث، الجمعة، عن قلقه "إزاء التداعيات الإنسانية الناجمة عن التصعيد الحالي في أوكرانيا على حياة المدنيين، في ظل القصف الذي تتعرض له مراكز مدنية في أنحاء البلاد".

وقال في مؤتمر صحفي، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك "هناك تقارير مزعجة بشأن عمليات تنقل كبيرة لنساء وأطفال ورجال يبحثون عن المأوى وأعتقد أنه من الصحيح أن نقول إن مئات آلاف الناس يتنقلون في داخل أوكرانيا وإلى خارجها بينما أتحدث إليكم الآن".

وأشار غريفيث إلى عدم وجود تقارير مؤكدة بشأن أرقام الضحايا وتضرر البنية التحتية.

وأكد "التزام الأمم المتحدة والعاملين الإنسانيين بتقديم المساعدة وتوسعة تواجدهم في أوكرانيا (..) لن نترك هذا البلد وسوف نساعد الناس في كل أرجائه".

وتابع "تمثل مسألة تأمين موظفينا الإنسانيين أولوية لنا، وحاليا نقوم بعملية نقل لهم داخل أوكرانيا، ولا توجد لدينا أي خطط حاليا لنقلهم إلى خارجها".

وكشف غريفيث عن اعتزام الأمم المتحدة إطلاق نداء إنساني خلال اليومين المقبلين لصالح أوكرانيا، مضيفا "نتطلع إلى سخاء الدول الأعضاء لتلبية هذا النداء".

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

ووفقا للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قتل أكثر من 130 شخصا، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

التعليقات