الولايات المتحدة تنشر بطاريتيّ "باتريوت" في بولندا

نشرت الولايات المتحدة، بطاريتي صواريخ أرض- جو جديدتين من نوع "باتريوت" في بولندا، تنفيذا لتعهّدها الدفاع عن أراضي بلدان حلف شمال الأطلسي، وفق ما أعلن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية، فيما أعلن البيت الأبيض، أن "واشنطن لا تعارض خطط

الولايات المتحدة تنشر بطاريتيّ

نازحون أوكرانيون في بولندا ("أ ب")

نشرت الولايات المتحدة، بطاريتي صواريخ أرض- جو جديدتين من نوع "باتريوت" في بولندا، تنفيذا لتعهّدها الدفاع عن أراضي بلدان حلف شمال الأطلسي، وفق ما أعلن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية، فيما أعلن البيت الأبيض، أن "واشنطن لا تعارض خطط بولندا لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة".

وتقرر نشر بطاريتي الصواريخ في بولندا بناء على "طلبها"، وفق ما أوضح المسؤول طالبا عدم كشف هويته، علما بأن منظومات الصواريخ هذه عادة ما تُنشر في ألمانيا، وفق ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

وقال خلال مؤتمر صحافي: "أُعيد نشر بطاريتي باتريوت الآن في بولندا".

وأضاف: "لن نقول مكان نشرهما. لكن البطاريتين في بولندا وفي الخدمة".

ونظام "باتريوت" هو بطاريات صواريخ قادرة على التصدي وتدمير صواريخ بالستية، أو طائرات أو صواريخ عابرة. غالبا ما يتم استخدامها على نطاق واسع في الشرق الأوسط.

وقال المسؤول: "إنه انتشار دفاعي بحت كخطوة وقائية لمواجهة أي تهديد محتمل ضدنا أو ضد القوات الحليفة"، مشيرًا إلى التزام الرئيس الأميركي، جو بايدن باحترام المادة 5 من ميثاق حلف شمال الأطلسي التي تلزم جميع الأعضاء بأن يهبوا لمساعدة حليف في حال تعرضه لهجوم.

ويأتي هذا الإعلان غداة رفض واشنطن عرض وارسو تسليمها مقاتلات "ميغ -29" قتالية روسية الصنع لتسليمها إلى أوكرانيا.

ويمكن اعتبار أن الخطوة تندرج في إطار التصدي للمخاوف المتزايدة من عبور صواريخ روسية بشكل عرضي أو متعمد حدود أوكرانيا، وسقوطها في أراضي دولة عضو في الحلف الأطلسي.

في السياق، قالت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الأربعاء، إن مسؤولين أميركيين ما زالوا على تواصل مع أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي بشأن نقل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، بعد اعتراض وزارة الدفاع الأميركية على اتفاق يتعلق بطائرات بولندية.

وقالت ساكي للصحافيين إن هناك تحديات لوجستية ما زالت قائمة بشأن إمكانية استخدام طائرات ميغ بولندية في مساعدة أوكرانيا.

التعليقات