البيت الأبيض: وفد روسي زار إيران مرتين على الأقل لمعاينة طائرات مُسيّرة

زار مسؤولون روس، إيران مرتين على الأقل خلال هذا الصيف، لمعاينة الطائرات المسيرة المقاتلة التي ستسلمها طهران إلى موسكو المنخرطة في حرب على أوكرانيا، بحسب الادعاءات الأميركية.

البيت الأبيض: وفد روسي زار إيران مرتين على الأقل لمعاينة طائرات مُسيّرة

توضيحية (Getty Images)

زار مسؤولون روس، إيران مرتين على الأقل خلال هذا الصيف، لمعاينة الطائرات المسيرة المقاتلة التي ستسلمها طهران إلى موسكو المنخرطة في حرب على أوكرانيا، وفق ما أكد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، اليوم السبت.

وعرض الجيش الإيراني طائراته المسيرة على وفد روسي يومي 8 و5 تموز/ يوليو الجاري، في قاعدة كاشان الجوية، البعيدة 200 كيلومتر جنوب طهران، بحسب صور الأقمار الاصطناعية التي كشفت عنها الحكومة الأميركية، في الوقت الذي تسعى روسيا فيه إلى تعزيز ترسانتها أمام المقاومة التي يبديها الجيش الأوكراني في شرق البلاد.

وقال سوليفان إنه "ننشر هذه الصور التي التقطت في حزيران/ يونيو والتي تظهر الطائرات المُسيّرة الإيرانية التي اطلع عليها الوفد الروسي في ذلك اليوم. ويشير ذلك إلى استمرار الاهتمام الروسي بامتلاك طائرات مسيرة إيرانية مقاتلة".

وأضاف أنه "بحسب علمنا هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها وفد روسي هذه القاعدة الجوية لمثل هذا الغرض".

وأعلن البيت الأبيض، يوم الإثنين الماضي، أنه تلقى معلومات تفيد بأن إيران تستعد لتزويد روسيا بمئات الطائرات المُسيّرة، بينها قتالية، وأن الجيش الإيراني سيجري دورات تدريبية للتعامل مع هذه الاسلحة اعتبارًا من تموز/يوليو.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، لشبكة "سي إن إن"، هذا الأسبوع، أن هذه الطائرات المُسيّرة يمكن استخدامها في عمليات الاستطلاع وتسليم الذخائر.

واضاف كيربي، الثلاثاء الماضي، أنه "كان من المهم إبلاغ العالم بمعرفتنا أن روسيا بحاجة إلى هذه الامكانات الإضافية" مشيرًا إلى أنهم "يزيدون مواردهم بشكل متسارع".

وأعلنت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، منح مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 400 مليون دولار لأوكرانيا، بما في ذلك منظومة "هيمارس" وقذائف دقيقة. وقدمت واشنطن بالفعل 6,9 مليارات دولار على شكل مساعدات عسكرية لكييف منذ بدء الغزو.

من جانبه، نفى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، يوم أمس، الجمعة، في محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني، دميترو كوليبا، تأكيدات البيت الأبيض بتسليم طائرات مُسيّرة إلى روسيا ووصفها بأنها "لا أساس لها".

وتشكل الطائرات المسيرة سلاحًا حاسمًا في المعارك الجارية بين الجيش الروسي والقوات الأوكرانية. وهي تساعد القصف المدفعي على تحديد أهداف العدو والقيام بمهام الاستطلاع وتنفيذ الضربات المحددة الهدف.

التعليقات