طالبان تقتل قياديين بـ"داعش" في أفغانستان

قتل مسؤول الاستخبارات والعمليات في تنظيم "داعش"-ولاية خراسان، قاري فاتح، مساء الأحد، من قبل القوات الأمنية حسبما أكد المتحدث باسم نظام طالبان، ذبيح الله مجاهد في بيان.

طالبان تقتل قياديين بـ

كثف "داعش" هجماته ضد الأجانب والمؤسسات الحكومية (Getty Images)

قتلت طالبان، الأحد، قياديين في "داعش"-ولاية خراسان، أتهم بأنه دبر عدة هجمات أخيرا في كابول، حسبما أفاد مسؤول حكومي.

وقتل مسؤول الاستخبارات والعمليات في تنظيم "داعش"-ولاية خراسان، قاري فاتح، مساء الأحد من قبل القوات الأمنية حسبما أكد المتحدث باسم نظام طالبان، ذبيح الله مجاهد في بيان.

وقال "كان مسؤولا بشكل مباشر عن العمليات التي نفذت في كابول أخيرا، خصوصا على البعثات الدبلوماسية والمساجد وغيرها من الأهداف".

وقتل قاري فاتح، الذي لم تعرف جنسيته على الفور، مع عضو آخر في تنظيم "داعش"-ولاية خراسان في شارع خير خانا في كابول، وفقا للمصدر ذاته.

ونشر مسؤولون في طالبان صورا على تويتر للجثتين.

وأكد تقرير صادر عن مجلس الأمن الدولي في تموز/يوليو 2022، دور فاتح كأحد القادة الرئيسيين لتنظيم "داعش"-ولاية خراسان، مشيرا إلى أنه مسؤول عن العمليات العسكرية في منطقة تمتد إلى الهند وإيران وآسيا الوسطى.

وكثف تنظيم "داعش"-ولاية خراسان هجماته ضد الأجانب والأقليات الدينية والمؤسسات الحكومية، في ما يعد أكبر تحدّ أمني يواجهه نظام طالبان منذ وصوله إلى السلطة في آب/أغسطس 2021.

ويتشارك التنظيمان إيديولوجية متشددة، ولكن تنظيم "داعش"-ولاية خراسان يكافح من أجل إقامة "خلافة" عالمية، بينما تسعى طالبان إلى قيادة أفغانستان مستقلة.

وكان تنظيم "داعش" أعلن مسؤوليته في 12 كانون الأول/ديسمبر 2022 ، عن هجوم على فندق في كابول يتردد عليه رجال الأعمال الآتين من بكين، والذي أُصيب فيه خمسة صينيين بجروح.

وفي الشهر ذاته، استهدفت المجموعة سفارة باكستان في كابول.

وفي كانون الثاني/يناير، أدى تفجير انتحاري قرب وزارة الخارجية في كابول، تبناه تنظيم "داعش"-ولاية خراسان، إلى مقتل عشرة أشخاص وإصابة 35 آخرين بجروح. كذلك، قتل موظفان في السفارة الروسية في هجوم انتحاري شنّه التنظيم في أيلول/سبتمبر.

وفي الأشهر الأخيرة، شنت قوات طالبان مداهمات للكثير من أماكن اختباء ناشطي تنظيم "داعش" في كابول، حيث قتلت والقت القبض على عدد كبير منهم.

التعليقات