أوكرانيا: هجمات بمسيرات متفجرة وقصف روسي يدمر مطار دنيبرو

نفذت القوات الروسية 27 غارة جوية وإطلاق 4 صواريخ بعيدة المدى و70 هجوما بصواريخ قصيرة المدى، أما القوات الأوكرانية فقد نفذت 12 هجوما استهدفت 7 مراكز تجمع للقوات الروسية وموقع دفاعات جوية روسية، وفق بيان رسمي.

أوكرانيا: هجمات بمسيرات متفجرة وقصف روسي يدمر مطار دنيبرو

دمر قصف روسي مطار دنيبرو والبنية التحتية المجاورة له (أ.ب)

سمع دوي انفجارين قويين في مدينة كراماتورسك، اليوم الإثنين، شرقي أوكرانيا، بعدما كانت صفارات الإنذار قد دوت في مناطق وسط وشرقي أوكرانيا، في حين دمر قصف روسي مطار دنيبرو والبنية التحتية المجاورة له.

وأفادت هيئة الأركان الأوكرانية بأن قواتها صدت 95 هجوما روسيا على محاور باخموت وليمان وأفدييفكا وشاختار في مقاطعة دونيتسك، وكوبيانسك في مقاطعة خاركيف، حيث تركز القوات الروسية هجماتها.

وأعلنت الإدارات العسكرية في كل من كييف ودنيبرو وزاباروجيا عن تعامل دفاعاتها الجوية مع مسيرات متفجرة أطلقت باتجاهها.

ونفذت القوات الروسية 27 غارة جوية وإطلاق 4 صواريخ بعيدة المدى و70 هجوما بصواريخ قصيرة المدى، أما القوات الأوكرانية فقد نفذت 12 هجوما استهدفت 7 مراكز تجمع للقوات الروسية وموقع دفاعات جوية روسية، وفق بيان رسمي.

وذكرت وكالة رويترز أن قتيلين سقطا في قصف على بلدة ديرهاتشي في خاركيف، كما نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية صورا قالت إن قواتها في المنطقة الشرقية استهدفت مستودع ذخيرة تابعا للقوات الروسية، دون توضيح موقعه.

إلى ذلك، أعلنت الادارة العسكرية في دنيبرو أن قصفا روسيا ثانيا دمر مطار دنيبرو والبنية التحتية المجاورة له بالكامل.

وقال حاكم دنيبرو فالنتين ريزنيشنكو، إن الجيش الروسي استهدف مطار المدينة وبعض المنشآت المدنية فيها.

وفي المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية عن إسقاط طائرة روسية من نوع "سوخوي 34" في ميكولايف جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن انفصاليي دونيتسك أن القوات الأوكرانية استولت على سفينتين أجنبيتين في ميناء ماريوبول واحتجزت طاقميهما كرهائن.

أما وزارة الدفاع الروسية فقالت إن قواتها دمرت منظومة دفاع جوي من طراز "إس-300" في مطار تشوغويف العسكري الأوكراني، وأسقطت 8 طائرات أوكرانية مسيرة في مناطق عدة، بينها لوغانسك.

وتأتي هذه التطورات بعد تصريحات للمتحدثة باسم قيادة عمليات الجنوب الأوكرانية ناتاليا هومينيوك، قالت فيها إن روسيا تواصل الاستعداد لهجمات صاروخية محتملة وتوجيه ضربات دقيقة ومحددة لأوكرانيا.

التعليقات