وزير الدفاع الصينيّ خلال لقائه بوتين: العلاقات الروسيّة الصينيّة "دخلت بالفعل حقبة جديدة"

قال لي: "هذه هي أول زيارة لي إلى الخارج منذ تولي منصب وزير الدفاع الصيني. لقد اخترت روسيا تحديدا للتأكيد على الطبيعة الخاصة والأهمية الإستراتيجية لعلاقاتنا الثنائية".

وزير الدفاع الصينيّ خلال لقائه بوتين: العلاقات الروسيّة الصينيّة

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (Getty Images)

أشاد وزير الدفاع الصيني، لي شانغفو، الأحد، بالعلاقات مع موسكو، خلال اجتماع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في الكرملين.

وقال في تصريحات مترجمة نقلها التلفزيون الروسي: "لدينا علاقات قوية للغاية. تتخطى التحالفات العسكرية والسياسية خلال حقبة الحرب الباردة... إنها في غاية الاستقرار".

وأضاف أن العلاقات الروسية الصينية: "دخلت بالفعل حقبة جديدة".

وقال لي: "هذه هي أول زيارة لي إلى الخارج منذ تولي منصب وزير الدفاع الصيني. لقد اخترت روسيا تحديدا للتأكيد على الطبيعة الخاصة والأهمية الإستراتيجية لعلاقاتنا الثنائية".

وفي الاجتماع الذي حضره أيضا وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، رحب بوتين بالتعاون العسكري بين روسيا والصين.

وقال بوتين: "إننا نعمل أيضا بشكل نشط من خلال الإدارات العسكرية، ونتبادل بانتظام المعلومات المفيدة ونتعاون في مجال التعاون العسكري التقني، ونجري تدريبات مشتركة".

وأضاف: "هذا بلا شك مجال مهم آخر يعزز الثقة الحصرية، والطابع الإستراتيجي لعلاقاتنا".

وتأتي زيارة لي لروسيا، والتي ستستمر حتى 19 نيسان/ أبريل، بعد أسابيع على زيارة رسمية للزعيم الصيني، شي جينبينغ، إلى موسكو الشهر الماضي.

وخلال المحادثات التي استمرت يومين، أشاد بوتين وشي بـ"الحقبة الجديدة" في علاقاتهما، وناقشا مقترحات بكين لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وعززت موسكو وبكين تعاونهما خلال السنوات الماضية بدفع من رغبتهما في مواجهة الهيمنة الأميركية في العالم. ونمت شراكتهما بشكل أوثق منذ أن شن بوتين هجومه على أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022.

وسعت الصين إلى طرح نفسها كطرف محايد في النزاع الأوكراني، لكن واشنطن اتهمت بكين بانها تنوي تصدير أسلحة لموسكو - وهي مزاعم نفتها الصين.

التعليقات