المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يزور إسرائيل

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يزور إسرائيل لــ"التعبير عن التعاطف مع جميع الضحايا وبدء حوار"، تمهيدا لتحقيق في أحداث السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يزور إسرائيل

خان (Getty Images)

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الخميس، أن المدعي العام، كريم خان، توجه إلى إسرائيل "بناء على طلب ودعوة من ناجين وعائلات ضحايا هجوم حماس" الذي وقع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في تلغرام

وأوضحت المحكمة عبر منصة إكس أن الزيارة "ليست ذات طبيعة تحقيقية"، لكنها "تمثل فرصة مهمة للتعبير عن التعاطف مع جميع الضحايا وبدء حوار".

ومن المقرر أن يزور خان أيضا رام الله بالضفة الغربية المحتلة، حيث يلتقي مسؤولين فلسطينيين كبار، وفق المحكمة.

وفتحت المحكمة الجنائية الدولية، المنشأة عام 2002 لمحاكمة أسوأ الفظائع في العالم، تحقيقا في عام 2021 في جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية، من بينها جرائم محتملة ارتكبتها القوات الإسرائيلية.

وأعلن خان أن تفويضه يشمل الجرائم التي ارتكبت خلال الحرب الحالية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة. لكن فرق المحكمة لم تتمكن من دخول غزة، كما لم يتح لها إجراء تحقيقات في إسرائيل، غير العضو في المحكمة.

واجتمعت عائلات قتلى ورهائن إسرائيليين في هجوم حماس في منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر مع المدعي العام في لاهاي حيث مقر المحكمة.

وطلبت خمس دول موقعة على المعاهدة التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية إجراء تحقيق بشأن "الوضع في دولة فلسطين"، حسب ما أعلن خان موضحا أنه جمع "كمّا كبيرا من المعلومات".

التعليقات