الحوثيون: استهدفنا السفينة الإسرائيلية MSC SKY بصواريخ بحريّة وأصبناها بدقّة

لفتت "أمبري" إلى أن السفينة كانت مُدرجة "على أنها تُدار من شركة زي أي أم لخدمات الشحن الإسرائيلية"، لكنها أضافت في الوقت تفسه أنه "ربما كان ذلك إدراجا قديما، إذ لم تُدرج السفينة في مصادر أخرى".

الحوثيون: استهدفنا السفينة الإسرائيلية MSC SKY  بصواريخ بحريّة وأصبناها بدقّة

سفينة في بحر العرب قبالة اليمن (Getty images)

أفادت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، اليوم الإثنين، بأن هجوما استهدف سفينة شحن ترفع علم ليبيريا قبالة السواحل اليمنية، مشيرة إلى أنها كانت مدرجة على أنها "تابعة لإسرائيل"، فيما أعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثيين، استهداف "سفينةٍ إسرائيليةٍ ’MSC SKY ’ في البحرِ العربيّ"، مشيرة إلى إصابتها بصورة "دقيقة ومباشرة".

وقال الحوثيون في بيان: "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطينيّ وضمن الردّ على العدوانِ الأميركيّ البريطانيّ على بلدنا.
نفذت القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنية بعون الله تعالى عمليةَ استهدافٍ لسفينةٍ إسرائيلية ’MSC SKY’ في البحر العربيّ، وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة".

وأضاف البيان: "جاءتْ عملية الاستهداف بعد ساعات فقط من تنفيذ عملية نوعية أطلقتْ خلالَها القوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوّ المسير عددا من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على عدد من السُّفُنِ الحربية الأميركية المعادية في البحرِ الأحمر".

وأكّد الحوثيون استمرارهم "في منع الملاحة الإسرائيلية، أوِ المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطينيّ في قطاعِ غزة، وأنَّها لن تتردد بعون الله تعالى في تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية في البحرين الأحمر والعربيّ، ضدَّ كافة الأهداف المعادية دفاعا عن اليمن العزيز، وتأكيدا على مساندة الشعب الفلسطينىّ المظلوم".

وأضاف أن "القواتِ المسلحة اليمنية ومن خلال العمليتينِ تؤكد قدرتَها على استهداف السُّفنِ الحربية وغير الحربية في آنٍ واحد، وأن عملياتها متصاعدة ومستمرة في البحرين الأحمر والعربيّ وخليجِ عدن، وباب المندب، حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطينيّ في قطاعِ غزة".

وأوضحت "أمبري" أن الاستهداف وقع "على بعد نحو 91 ميلا بحريا إلى جنوب شرق عدن في اليمن"، مضيفة أنه "بحسب ما ورد، أصيبت السفينة وأرسلت إشارة استغاثة".

وأضافت الوكالة البريطانية أنه "لم يتم التأكد ما إذا كانت السفينة قد تأثرت بشكل مباشر أو تعرضت لأضرار بسبب انفجارات قريبة"، مشيرة إلى أن السفينة "كانت في طريقها من سنغافورة إلى جيبوتي".

ولفتت "أمبري" إلى أن السفينة كانت مُدرجة "على أنها تُدار من شركة زي أي أم لخدمات الشحن الإسرائيلية"، لكنها أضافت في الوقت تفسه أنه "ربما كان ذلك إدراجا قديما، إذ لم تُدرج السفينة في مصادر أخرى".

وإذ لم تتبنَّ أي جهة استهداف السفينة حتى الساعة، فإن هذا الهجوم يأتي في سياق هجمات متواصلة في منطقة البحر الأحمر.

فقد أعلن الحوثيون المدعومون من إيران منذ 19 تشرين الثاني/ نوفمبر، تنفيذ هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا إسرائيلية مدمّرة منذ السابع من تشرين الأول/أ كتوبر.

ولمحاولة ردعهم، تشنّ القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 كانون الثاني/ يناير الماضي. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافا مشروعة".

التعليقات