كيري: الأسد جدير بالتقدير لالتزامه بشروط نزع الأسلحة الكيماوية

لافروف يؤكد أن "دمشق وعلى مدى الأسابيع الماضية تتعاون بشكل جيد مع الخبراء الدوليين.. نأمل أن يستمر الحال هكذا مستقبلاً"، مضيفاً "ليس لدينا أسس لنفترض بأن التعاون الجيد الذي تظهره الحكومة السورية حالياً سيتغير بشكل ما

كيري: الأسد جدير بالتقدير لالتزامه بشروط نزع الأسلحة الكيماوية

قال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري إن الرئيس السوري بشار الأسد جدير بالتقدير لالتزامه بشروط اتفاق نزع الأسلحة الكيماوية السورية.

وكان كيري قد التقى صباح اليوم، الاثنين، في أندونيسيا مع نظيره الروسي سيرجي لافروف لمناقشة تفكيك الأسلحة الكيماوية السورية.

وبحسب كيري فإن عمل مفتشي الأمم المتحدة، الذي بدأ يوم أمس في سورية، كانت "بداية جيدة، وأن الرئيس السوري جدير بالتقدير لالتزامه بالاتفاق بسرعة"، معبرا عن أمله في استمرار التعاون.

وقال كيري أيضا إنه يتفق مع لافروف على ضرورة حث الأمم المتحدة على تحديد موعد لمؤتمر سلام لحل الأزمة في سورية في أسرع وقت ممكن، وأنه من المتوقع أن يكون المؤتمر في الأسبوع الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

من جهته قال لافروف إن بلاده ستعمل كل ما بوسعها لضمان التزام الأسد بتطبيق خطة الأمم المتحدة لنزع الأسلحة الكيماوية.

ونقلت "روسيا اليوم" عن لافروف تأكيده أن دمشق تتعاون مع الخبراء الدوليين المختصين بتفكيك السلاح الكيميائي بشكل جيد.

وأكد لافروف أن "دمشق وعلى مدى الأسابيع الماضية تتعاون بشكل جيد مع الخبراء الدوليين.. نأمل أن يستمر الحال هكذا مستقبلاً"، مضيفاً "ليس لدينا أسس لنفترض بأن التعاون الجيد الذي تظهره الحكومة السورية حالياً سيتغير بشكل ما.. الجانب الروسي سيفعل ما يجب لكي لا تحدث فجوات في هذا التعاون". وأشار الوزير الروسي إلى وجود أسس كافية للاشتباه بأن "المجموعات المتطرفة في صفوف المعارضة يمكن أن تحبط العملية"، معرباً عن أمله بأن يقوم جميع الأطراف، من بينها الدول المجاورة لسورية، بتنفيذ متطلبات مجلس الأمن "وعدم السماح لوصول الأسلحة الكيميائية إلى أيدي لاعبين غير حكوميين" وعدم السماح باستخدام أراضيها للقيام "بنشاط إرهابي".

وأضاف لافروف أن روسيا تأمل بأن يعقد "جنيف ـ 2" في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني وأنه يتوجب التوافق على أعضاء الوفود، قائلاً "نؤيد عقد المؤتمر الدولي في منتصف نوفمبر".

ودعا لافروف الإئتلاف السوري المعارض إلى "التحدث بصوت واحد"، مشيراً إلى أن رئيس الإئتلاف يطلق تصريحات حول عقد "جنيف ـ 2"، لكن مناصريه فيما بعد ينفون هذه التصريحات.

التعليقات