"عمان ستفتتح سفارة للمعارضة"؛ الأردن يطرد السفير السوري ودمشق ترد بطرد القائم بالأعمال الأردني

ذكر موقع سوري معارض أن الخلفية للتصعيد بين الدولتين يرجع أن يكون سببه قرار الأردن فتح ممثلية أو سفارة للمعارضة السورية في العاصمة عمان.

السفير بهجت سليمان

 ذكرت قناة الإخبارية السورية الرسمية، ظهر اليوم الإثنين، أن دمشق ستطرد القائم بالأعمال الأردني، رداً على قرار عمان طرد سفيرها والطلب منه مغادرة المملكة خلال 24 ساعة، فيما ذكر موقع سوري معارض أن الخلفية للتصعيد بين الدولتين يرجع أن يكون سببه قرار الأردن فتح ممثلية أو سفارة للمعارضة السورية في العاصمة عمان.

ونقلت القناة في شريط إخباري عاجل عن مصادر لم تسمها أن "الخارجية السورية ستصدر قرارا بطرد القائم بالأعمال الأردني من دمشق بعد أن أصدرت الخارجية الأردنية قرارا تعتبر فيه السفير السوري في عمان شخصا غير مرغوب فيه".

وكانت الحكومة الأردنية  قد أعلنت السفير السوري في المملكة بهجت سليمان شخصا غير مرغوب فيه وأمرته بمغادرة المملكة خلال 24 ساعة، وذلك بسبب "إساءاته المتكررة" الموجهة ضد "قيادات الأردن ورموزها السياسية".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية صباح الرافعي إن الوزارة سلمت السفارة السورية في عمان مذكرة تتضمن قرار الحكومة الأردنية اعتبار السفير السوري في عمان بهجت سليمان شخصا غير مرغوب فيه في الأردن.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن الرافعي قولها إن قرار الحكومة يأتي بعد أن استمر سليمان في "إساءاته" المتكررة وعبر لقاءاته الشخصية وكتاباته في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي والموجهة ضد الأردن رغم "التحذيرات" المتكررة له.

وكان الأردن قد وجه في السادس من حزيران/يونيو الماضي "انذارا نهائيا" لسفير دمشق مهددا باعتباره "شخصا غير مرغوب به" بعد تصريحات نسبت له انتقد فيها استضافة المملكة لاجتماع أصدقاء سورية وطلبها نشر صواريخ باتريوت.

وقال وزير الخارجية الأردني حينها إن "سفير سورية بهجت سليمان قد تجاوز كافة الأعراف والممارسات الدبلوماسية من خلال تصرفاته ولقاءاته المعلنة وغير المعلنة وتصريحاته المرفوضة والمدانة".

 سفارة للمعارضة في عمان

ذكر موقع "زمان الوصل" السوري المعارض، مساء اليوم، أن الملك الأردني عبد الله الثاني وافق على افتتاح "سفارة أو ممثلية" للمعارضة السورية، يديرها "الائتلاف الوطني".

وقال الموقع إن هذه الخطوة تأتي بعد اتصالات أجرتها الحكومة الأردنية مع رئاسة "الائتلاف"، وبحسب معلومات "زمان الوصل" يجري حاليا تجهيز مقر "السفارة أو الممثلية" في العاصمة عمان قرب الدوار الكبير في أبو نصير ضمن بناء سيخصص للحكومة السورية المؤقتة ضمن إطار ما، في ظل أخذ ورد حول ترشيح أسماء معينة لشغل منصب ممثل الائتلاف في المملكة.

وقال الموقع إن هذه المعلومات ترسم صورة جديدة لطرد سفير النظام بهجت سليمان اليوم من المملكة، إذ هي مسألة موقف كامل وكبير تأخذه المملكة الأدرنية، ما يوحي بحسب مراقبين بأن هناك مقدمات لمواقف دولية أخرى، حسب الموقع المعارض.

ونقل الموقع عن مصدر في المعارضة قوله إن "الائتلاف" رشح والسلطات الاردنية وافقت على تعيين محمد المروح سفيراً للمعارضة في المملكة...

والمروح عضو في مجلس قيادة الثورة، وهو من مدينة حمص..مواليد 1978، متزوج.

وفي سياق متصل، علم "زمان الوصل" أن الائتلاف يجهز لتعيين ممثل له في العاصمة النرويجية أوسلو، وأكدت مصادر أن أبرز المرشحين لهذا المنصب حنان ابراهيم البلخي التي تتقن اللغة النرويجية بحكم دراستها ونيلها شهادتي البكالوريوس والماجستير من كلية العلوم الإنسانية في جامعة أوسلو.

حريق في مخيم الزعتري

على صعيد آخر، شب حريق فجر الاثنين في 11 عربة متنقلة للاجئين السوريين في مخيم الزعتري الذي يقع في محافظة المفرق شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية، من دون وقوع إصابات، وفق مصدر في الدفاع المدني.

وقال الناطق باسم مديرية الدفاع المدني العميد فريد الشرع لوكالة الصحافة الفرنسية إن الحريق شب في محول الكهرباء الرئيسي للمخيم، سرعان ما امتد إلى كرفانات يستخدمها لاجئون كمحال تجارية لبيع الأغذية والملابس.

وأضاف أن كوادر الدفاع المدني هرعت إلى المكان وتمكنت من إخماد الحريق والسيطرة عليه ومنعه من الوصول إلى بقية الكرفانات المجاورة، مشيرا إلى أن "الحريق لم يؤد إلى وقوع أي إصابات".

تجدر الإشارة إلى أنه غالبا ما تقع حوادث مشابهة لدى اللاجئين الذين يستعملون اسطوانات الغاز المنزلي للطبخ والتدفئة في داخل خيامهم أو بيوتهم المتنقلة.
 

التعليقات