سورية: عدد ضحايا تفجيرات جبلة وطرطوس يرتفع لـ154

​ارتفع عدد ضحايا تفجيرات جبلة وطرطوس في الساحل السوري، التي تعتبر معقل النظام والروس الذي يعتبرونه الأكثر أمانًا، إلى 154 ضحية وأكثر من 300 جريحًا، وفق حصيلة جديدة أصدرها المرصد السوري لحقوق الإنسان.

سورية: عدد ضحايا تفجيرات جبلة وطرطوس يرتفع لـ154

ارتفع عدد ضحايا تفجيرات جبلة وطرطوس في الساحل السوري، التي تعتبر معقل النظام والروس الذي يعتبرونه الأكثر أمانًا، إلى 154 ضحية وأكثر من 300 جريحًا، وفق حصيلة جديدة أصدرها المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكان المرصد أفاد مساء الإثنين عن مقتل 148 شخصا بالتفجيرات، بينهم مئة شخص في جبلة في جنوب اللاذقية و48 في طرطوس، مركز محافظة طرطوس.

وارتفعت حصيلة القتلى الى 106 في جبلة نتيجة وجود جرحى بحالات خطيرة، وفق المرصد. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن 'الحصيلة قد ترتفع مجددا نتيجة وجود أكثر من 300 جريح بعضهم في حالات خطرة'.

ومن بين القتلى وغالبيتهم مدنيين، ثمانية أطفال وأربعة أطباء وممرضين فضلا عن طلاب جامعات.

وضربت صباح الإثنين سبعة تفجيرات متزامنة بينها انتحارية وأخرى بالسيارة المفخخة مدينتي جبلة وطرطوس، وهي تعد الأعنف في هذه المنطقة الساحلية منذ الثمانينات.

وبقيت محافظتا اللاذقية وطرطوس الساحليتان بمنأى عن الصراع الدامي الذي تشهده البلاد منذ منتصف آذار/ مارس 2011، وتسبب بمقتل أكثر من 270 ألف شخص.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' الاعتداءات، برغم أن لا تواجد معلن له في المحافظتين.

اقرأ/ي أيضًا| سورية: قصف عنيف على طريق الكاستيلو في حلب

وحملت حكومة النظام السوري السوري السعودية وقطر وتركيا مسؤولية التفجيرات. وقالت وزارة الخارجية إن 'هذه التفجيرات الإرهابية تشكل تصعيدا خطيرا من قبل أنظمة الحقد والتطرف في كل من الرياض وأنقرة والدوحة'.

التعليقات