القوات الفرنسية الداعمة لحفتر تنسحب من بنغازي

كشفت مصادر عسكرية وأمنية ليبية مطلعة لوكالة الأناضول للأنباء أن القوات الفرنسية الخاصة، الداعمة للقوات التابعة لمجلس النواب، المنعقد شرقي ليبيا، والتي يقودها اللواء خليفة حفتر، انسحبت من منطقة بنغازي.

القوات الفرنسية الداعمة لحفتر تنسحب من بنغازي

أداة الغرب في ليبيا؛ اللواء خليفة حفتر (أ.ب)

كشفت مصادر عسكرية وأمنية ليبية مطلعة لوكالة الأناضول للأنباء أن القوات الفرنسية الخاصة، الداعمة للقوات التابعة لمجلس النواب، المنعقد شرقي ليبيا، والتي يقودها اللواء خليفة حفتر، انسحبت من منطقة بنغازي منذ قرابة ثلاثة أيام، غير أنها لم تستبعد عودتها مرة أخرى في أي وقت.

وقالت المصادر ذاتها للأناضول، مفضلة عدم الكشف عن هويتها، لدواعٍ أمنيّة، اليوم الأربعاء، إنها لاحظت، في الأيام القليلة الماضية، تراجعًا كبيرًا لطائرات الرصد بدون طيار، والتي من المرجح أنها كانت تابعة للقوات الفرنسية.

ورجحت المصادر أن القوات الفرنسية الخاصة والتي يصل عددها بضع عشرات، ربما تكون قد ذهبت بعد خروجها من بنغازي إلى قاعدة أميركيّة قريبة من مالطة، دون أن تستبعد، في الوقت نفسه، عودة هذه القوات في أي وقت إلى المدينة.

ولم توضح المصادر الأسباب التي دفعت القوات إلى الانسحاب من المدينة الليبية، غير أن هذه الخطوة تأتي بعد تصريحات صحافية لعضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، محمد عماري، قال فيها إن الحكومة الفرنسية تعهدت بإيقاف عملياتها العسكرية في مدينة بنغازي، بعد إخطارها باستياء حكومة الوفاق الوطني من تلك العمليات واعتبارها 'تدخلًا سافرًا'، فضلًا عن استدعائها السفير الفرنسي، آنذاك.

ولم يتسن للأناضول الحصول على تعقيب فوري من قبل الجهات الرسمية الفرنسية، بشأن أنباء انسحاب قواتها الخاصة.

اقرأ/ي أيضًا| ليبيا: كوماندو أميركيون يساندون القوات الليبية في سرت

والشهر الماضي، أعلنت فرنسا مقتل ثلاثة من جنودها كانوا يقومون بعمليات استخباراتية في تحطّم مروحيتهم في بنغازي شرقي ليبيا، في إعلان يُقر بوجود قوات فرنسية في هذا البلد.

التعليقات