جنرال أميركي يشير إلى دعم روسيا لحفتر في ليبيا

​قال قائد القوات الأمريكية في أفريقيا للصحافيين، الجمعة، إنه توجد صلة "لا يمكن إنكارها" بين روسيا والقائد العسكري في ليبيا، خليفة حفتر، وهو أمر سيزيد على الأرجح من القلق الأميركي بشأن دور موسكو المتزايد في ليبيا.

جنرال أميركي يشير إلى دعم روسيا لحفتر في ليبيا

حفتر بين ضباط موالين له (أ.ف.ب)

قال قائد القوات الأمريكية في أفريقيا للصحافيين، الجمعة، إنه توجد صلة "لا يمكن إنكارها" بين روسيا والقائد العسكري في ليبيا، خليفة حفتر، وهو أمر سيزيد على الأرجح من القلق الأميركي بشأن دور موسكو المتزايد في ليبيا.

كانت رويترز ذكرت في وقت سابق من آذار/ مارس الجاري، أنه يبدو أن روسيا نشرت قوات خاصة في قاعدة جوية بغرب مصر قرب الحدود مع ليبيا.

ونفت روسيا ما ورد في التقرير.

وعندما سئل عن وجود قوات روسية في ليبيا قال الجنرال توماس فالدهاوسر "يوجد روس على الأرض في المنطقة"، مضيفا أن المحاولات الروسية للتأثير في ليبيا مثيرة للقلق.

وقالت صحيفة "التايمز" البريطانية مطلع العام إن روسيا تخطط لتسليح اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، الذي يقاتل حكومة طرابلس المدعومة من الغرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن حفتر (73 عاما) الذي وصفته الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة بأنه إرهابي، كان قد أجرى محادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين روس على متن حاملة طائرات روسية متمركزة في البحر المتوسط، وأضافت أنه التقى أيضا خلال الأشهر السبعة الماضية بوزيري الدفاع والخارجية الروسيين من أجل الدعم وتزويده بالسلاح.

من جانبهم، قال معاونو حفتر إن هدف الزيارات كان لتأمين التدريب والأسلحة، لأن المقاتلين كانوا يحاربون في ظل الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة أثناء الثورة ضد القذافي.

التعليقات