مبارك: أودّ مغادرة السّلطة، ولكن أخشى على مصر من الفوضى وحكم الإخوان

قال الرئيس المصري حسني مبارك الخميس لشبكة "إيه.بي.سي" التلفزيونية الاميركية، إنه يود مغادرة السلطة، لكنه لا يستطيع خشية أن تنتشر "الفوضى" عندئذ في البلاد.

مبارك: أودّ مغادرة السّلطة، ولكن أخشى على مصر من الفوضى وحكم الإخوان

قال الرئيس المصري حسني مبارك يوم الخميس، إنه إذا تنحى عن السلطة الآن، بعد أيام من احتجاجات حاشدة، فإن مصر ستغرق في حالة من الفوضى، وسيسيطر عليها الاخوان المسلمون.

وأضاف مبارك في المقابلة التي أجرتها معه المذيعة كريستيان إمانبور، بشبكة "إيه.بي.سي" التلفزيونية، أن صبره نفد بعد 62 عاما في الخدمة العامة، وفاض به الكيل، ويريد أن يرحل، وقال إنه إذا تنحى الآن فستكون هناك فوضى.

مبارك يتّهم الإخوان المسلمين بإثارة الفوضى والتسبب بأحداث عنف الأربعاء

وأنحى مبارك باللائمة على الإخوان المسلمين (الحركة السياسية المحظورة في مصر)، وحملها مسؤوليّة أعمال العنف التي تفجرت الأربعاء خلال احتجاجات في ميدان التحرير بوسط القاهرة، وقال إن حكومته ليست المسؤولة عن ذلك.

وقال مبارك إنه لم يكن راضيا عما حدث في ذلك اليوم، وقال إنه لا يريد أن يرى المصريين يقاتلون بعضهم بعضا.

ويلقي المتظاهرون باللّوم على الموالين لمبارك في إطلاق النار على الحشود، والتوجه إلى الميدان حاملين المدي والعصي.

وجاءت تصريحات مبارك عن الإخوان المسلمين، في الوقت الذي أعلن فيه نائبه عمر سليمان، أن الدعوة وجهت إلى الإخوان المسلمين للاجتماع مع الحكومة الجديدة، في إطار حوار وطني مع جميع الاحزاب.

مبارك: ما يعنيني هو مصر، ولا أبالي بما يقوله النّاس

وعندما سئل عما يشعر به تجاه الأشخاص الذين يكيلون السباب له، ويريدون رحيله، قال مبارك إنه لا يعبأ بما يقوله الناس عنه، وإن ما يعنيه هو بلده مصر.

ومنذ بدء الاحتجاجات في 25 يناير/كانون الثاني، أدلى مبارك ببيانين عبر التلفزيون، لكنه لم يظهر علنا بخلاف ذلك.

وقال مبارك في آخر بيان له، إنه لن يسعى للترشح مرة أخرى في انتخابات سبتمبر/أيلول، وهو ما لم يرض المتظاهرين الذين يطالبون بتنحيه فورا.

مبارك شعر بالارتياح عندما قال إنّه لن يترشّح مرّة أخرى

وأضاف مبارك لشبكة "إيه.بي.سي"، إنه شعر بالارتياح بعد أن قال إنه لن يرشح نفسه للرئاسة مجددا، وأضاف أنه لم يعتزم قط أن يكون نجله جمال رئيسا من بعده، كما كان شائعا على نطاق واسع، وقد كان جمال مبارك موجودا في الغرفة أثناء المقابلة.

ووصف مبارك الرئيس الامريكي باراك أوباما بأنه رجل طيب للغاية، لكنه تردد عندما سئل إن كان يشعر أن الولايات المتحدة قد خانته، وكان أوباما قد قال لمبارك إن عليه البدء في عملية انتقال سلمي للسلطة فورا.

وأضاف مبارك أنه قال لأوباما: "أنت لا تفهم الثقافة المصري، وما سيحدث إذا تنحيت الآن".

التعليقات