القضاء يلزم وزارة الداخلية بمنح المرشح السلفي شهادة تفيد بأن والدته مصرية

وتابعت قائلة "قدم محامي الدولة... للمحكمة صورة ضوئية من الطلب الذي قدمته والدة المدعي للحصول على جواز سفر أمريكي وصورة ضوئية من استمارة تصويت خاصة بوالدة المدعي بلوس أنجلوس.

القضاء يلزم وزارة الداخلية بمنح المرشح السلفي شهادة تفيد بأن والدته مصرية

استجابت محكمة القضاء الإداري في القاهرة اليوم الأربعاء لطلب الإسلامي حازم صلاح أبو إسماعيل بإلزام وزارة الداخلية المصرية بإعطائه شهادة تفيد انتفاء حمل والدته جنسية أجنبية.


وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية قالت قبل أيام إنها تلقت من وزارة الخارجية المصرية ما يفيد أن وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت أن والدة إبو اسماعيل حملت الجنسية الأمريكية في الفترة من 2006 وحتى وفاتها في 2010 الأمر الذي يمكن أن يحرمه من الترشح لمنصب رئيس الدولة.

وقالت اللجنة أيضا إن وزارة الداخلية أبلغتها بأن والدة ابو إسماعيل دخلت مصر وغادرتها ثلاث مرات بجواز سفر أمريكي لكن لم ينطو إخطار الوزارة على علمها بأن والدة ابو إسماعيل حملت الجنسية الأمريكية.
وقدم أبو إسماعيل أوراق ترشحه للرئاسة.


وقضى إعلان دستوري أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مارس آذار العام الماضي بأن من ينتخب رئيسا للدولة يجب أن يكون مصريا من أبوين مصريين وألا يكون هو أو أي من أبويه حمل جنسية دولة أجنبية.


وأقام أبو إسماعيل دعوى أمام محكمة القضاء الإداري طالبا إلزام وزارة الداخلية بإصدار شهادة بأن والدته لم تحمل جنسية أي دولة غير مصر.
وقالت المحكمة إنها "حكمت بقبول الدعوى شكلا (لاكتمال الشروط الإجرائية لإقامتها) وفي الموضوع بوقف تنفيذ قرار وزير الداخلية السلبي بالامتناع عن إعطاء معلومات تفيد انتفاء أن السيدة نوال عبد العزيز عبد العزيز نور والدة المدعي حملت جنسية أي دولة أجنبية مع ما يترتب على ذلك من آثار."


والحكم ملزم لوزارة الداخلية فور صدوره لكن هيئة قضايا الدولة التي تمثل الحكومة لها أن تطعن عليه أمام المحكمة الأعلى درجة وهي المحكمة الإدارية العليا.


وبإمكان أبو إسماعيل أن يتظلم من أي قرار يمكن أن تصدره لجنة الانتخابات الرئاسية بشطب طلب ترشحه استنادا لما قالت إنها معلومات لديها عن أن والدته مواطنة أمريكية لكن التظلم من قرارات اللجنة يكون أمامها دون غيرها وفق حصانة قضائية أوجبها الإعلان الدستوري.
ومن المتوقع أن يقدم أبو إسماعيل الشهادة التي يتعين أن يحصل عليها من وزارة الداخلية إلى لجنة الانتخابات الرئاسية إذا أبلغته بانه غير مؤهل للترشح.



وقالت المحكمة في أسباب الحكم "حافظة المستندات المقدمة من وزارة الداخلية قد خلت مما يفيد أن سجلات وزارة الداخلية تحوي بيانا رسميا قاطعا بحصول والدة المدعي على جنسية دولة أجنبية."
وأضافت قائلة "من حق أي مواطن الحصول على شهادة بالبيانات المتعلقة (بموضوع الدعوى) من واقع السجلات متى استوفى طلبه الإجراءات القانونية."


وتابعت قائلة "قدم محامي الدولة... للمحكمة صورة ضوئية من الطلب الذي قدمته والدة المدعي للحصول على جواز سفر أمريكي وصورة ضوئية من استمارة تصويت خاصة بوالدة المدعي بلوس أنجلوس.
"إلا لأنها اطلعت على هذه الأوراق وتبين لها أنها مجرد صور ضوئية غير مقروءة وغير منسوبة لأي جهة رسمية ومكتوبة باللغة الإنجليزية ووجد بهذه الأوراق خاتم اعتماد على بياض والخاتم مطموس وهي أوراق لا تقوى في الواقع على إثبات أي دليل أو يقين ومن ثم فإن المحكمة تطرحها جانبا ولا تلقي لها بالا."


وصدر الحكم بينما كان بضعة ألوف من أنصار أبو إسماعيل يحتشدون منذ الصباح داخل مبنى مجلس الدولة الذي يضم محاكم القضاء الإداري وفي الشوارع المحيطة بالمبنى.
وحال صدور الحكم ردد المحتشدون هتافات ابتهاج بالحكم.
 

التعليقات